وطنية

قطاع تصدير الخدمات الصحيّة يعاني من غياب نصّ قانوني ينظمه

قطاع تصدير الخدمات الصحيّة يعاني من غياب نصّ قانوني ينظمه

23 فيفري 2021 14:34
أفاد رئيس الغرفة النقابية الوطنية المساندة للخدمات الصحية بالإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، غازي المجبري اليوم الثلاثاء، بأن قطاع السياحة العلاجية يوفر لتونس سنويا حوالي 2500 مليون دينار في ظل غياب نص قانوني ينظم قطاع تصدير الخدمات الصحية.
 
وأوضح غازي المجبري في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن قطاع تصدير الخدمات الصحية يشمل السياحة العلاجية التي تهم علاج الوافدين على تونس من الخارج في المصحات الخاصة والمستشفيات والمعالجة بالمياه والعناية بالمسنين.
 
عدد الوافدين من الخارج
 
وأضاف أن عدد الوافدين من الخارج على المصحات الخاصة يصل إلى 500 ألف سنويا، مبينا أن عدد الوافدين للمعالجة في قطاع الأطباء الخواص ومراكز التصوير والتحاليل أكثر من ذلك، إذ يفوق مليون وافد في السنة، حسب إحصائيات وزارة الصحة لسنة 2017.
 
وإعتبر أن قطاع تصدير الخدمات الصحية يشكو غياب إطار قانوني خاص ينظمه، موضحا أنه يتم العمل بإطار قانوني منذ 15 سنة لا يواكب المستجدات الحديثة بالقطاع الذي شهد في السنوات الأخيرة تطورا على مستوى إحداث المهن الجديدة وعولمة قطاع الصحة، إلا أن تونس لازلت تعتمد على إطار قانوني عام تم وضعه منذ 15 سنة خصص لقطاع الصحة ويشمل الخدمات والنقل والتجارة الإلكترونية.
 
جلسة عمل
 
وأشار في هذا الصدد إلى أن جلسة عمل إنتظمت أمس الاثنين بمقر وزارة الصحة، جمعت وزير الصحة فوزي المهدي برئيس الجامعة الوطنية للصحة بالاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، طارق النيفر ورئيس الغرفة النقابية الوطنية المساندة للخدمات الصحية، غازي المجبري تناولت مسألة التسريع في اصدار النصوص القانونية المنظمة لقطاع تصدير الخدمات الصحية وإستكمال كراس الشروط المنظم لإحداث مراكز النقاهة.
 
وبيّن أن بعض النصوص القانونية جاهزة منذ سنة 2014 بقي البعض منها في أدراج وزارة الصحة والبعض الآخر لازال قابعا بأدراج رئاسة الحكومة ولم يتم البت فيها، غير أن النصوص القانونية المتعلقة بإقامات النقاهة صدر في شأنها أمر حكومي ولازلت الأطراف المعنية في إنتظار إستكمال إصدار كراس الشروط.
 
وأضاف أن جل النصوص القانونية التي تمت صياغتها كانت بإتفاق جميع المتدخلين في القطاع من المصحات الخاصة والأطباء وممثلي النقابات وعمادة الأطباء ووزارة السياحة وغيرها من الأطراف المتدخلة.
 
غياب إطار قانوني
 
ولفت من جهة أخرى إلى غياب إطار قانوني ينظم خدمات المساندة المتعلقة بخدمات التسيير والمساعدة لنشاط عدد من الشركات المختصة في جلب المرضى من الخارج ومرافقتهم في تونس، داعيا في هذا الخصوص إلى تدعيم شركات الخدمات بقانون خاص، إذ عمد البعض منهم إلى العمل في اطار القانون العام لشركات الخدمات والبعض الآخر في اطار القانون العام لوكالات الأسفار، وذلك نظرا للفراغ القانوني
 
وبخصوص إقامات النقاهة، بيّن غازي المجبري أنها إقامات مختصة في الخدمات الفندقية وشبه طبية تخصص للوافدين على تونس للعلاج، خلال فترة النقاهة. وتتوفر في تونس حوالي 8 إقامات تستجيب للمواصفات العالمية.
 
وأضاف أن تونس يتوفر بها حوالي 5 مواقع إلكترونية مختصة في التطبيب عن بعد للمرضى من الخارج وداخل تونس، إلا أنها تعرف غيابا لإطار قانوني ينظمها.
 
 
وات
 
23 فيفري 2021 14:34

المزيد

مدير عام السدود: نسبة التعبئة تقدر ب36% فقط...

بلغت نسبة امتلاء السدود التونسيّة الكبرى، بتاريخ اليوم الثلاثاء، 132 مليون متر مكعب، بنسبة تعبئة تُقدّر بـ 36 بالمائة، وفق ما أكّده مدير عام السدود بوزارة الفلاحة، ...

16 افريل 2024 10:50

بيان جمعية القضاة التونسيين حول الأوضاع بالغة الخطورة التي آل إليها القضاء التونسي

يتابع المكتب التنفيذي لجمعية القضاة التونسيين منذ بداية السنة القضائية 2023/ 2024 الوضع القضائي العام والذي اتسم بمزيد توسع نفوذ وزارة العدل داخل القضاء وبسط سيطرتها ...

16 افريل 2024 09:44

ميناء حلق الوادي: إحباط محاولة تهريب أكثر من 7 كلغ من 'الزطلة'

تمكّنت مصالح الديوانة بميناء حلق الوادي الشمالي من ضبط كميّة من مخدّر القنب الهندي (الزطلة) مخفيّة بإحكام داخل سيارة مسافر تونسي مقيم بالخارج وقادم إلى تونس من ...

15 افريل 2024 22:00

فحوى لقاء وزير الخارجية مع رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي

 مثل التباحث في التحدّيات التي تواجه دول حوض البحر الأبيض المتوسّط وسبل التعاطي معها في إطار الحوار المتوسّطي، محور اللقاء الذي جمع وزير الشؤون الخارجية والهجرة ...

15 افريل 2024 21:30

الزاهي يدعو الى توحيد منظومة كنام للعلاج لفائدة كافة المواطنين دون تمييز

 دعا وزير الشؤون الاجتماعية، مالك الزاهي، اليوم الاثنين لدى زيارته الى مقر الصندوق الوطني للتأمين على المرض "الكنام" ، الى العمل على توحيد منظومة العلاج ...

15 افريل 2024 20:30