العالم

تقرير دولي / ثلثا الدول الفقيرة تخفّض ميزانيّات التعليم بسبب "كورونا"

تقرير دولي / ثلثا الدول الفقيرة تخفّض ميزانيّات التعليم بسبب "كورونا"

23 فيفري 2021 13:29
أصدر البنك الدولي ومنظمة "اليونسكو" تقريرا يكشف أن ثلثي البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، خفضت ميزانياتها العامة المخصصة للتعليم منذ بدء تفشي جائحة كوفيد-19، وذلك على الرغم من الحاجة إلى تمويل إضافي.
 
وقال التقرير المشترك الذي نقلته وكالة "شينخوا" الصينية أن ميزانيات التعليم لا تتكيف بما يتناسب مع الصعوبات الناجمة عن جائحة كوفيد-19، ولا سيما في البلدان الفقيرة.
 
وفي الجانب المقابل، إقتصر التخفيض على ثلث البلدان ذات الدخل المتوسط من الشريحة العليا والبلدان المرتفعة الدخل فقط، حسب التقرير الذي أضاف أن هذه التخفيضات في الميزانية كانت "صغيرة نسبيا حتى الآن".
 
وذكر التقرير أن هناك خطرا من أن تتعاظم التخفيضات مع إستمرار الجائحة في إحداث خسائر إقتصادية وتدهور الوضع المالي، ويترتب على هذه الاتجاهات المختلفة حدوث زيادة كبيرة في التفاوت الموجود أصلا في الإنفاق بين البلدان المنخفضة الدخل وتلك المرتفعة الدخل.
 
وقالت مامتا مورثي، نائبة رئيس البنك الدولي للتنمية البشرية في بيانها "لقد تفاقمت أزمة الفقر التعليمي التي كانت موجودة قبل تفشي جائحة كوفيد-19، ونحن قلقون حيال تفاوت تأثيرها".
 
وقالت ستيفانيا جيانيني، المديرة العامة المساعدة لشؤون التعليم في اليونسكو إن التمويل الخارجي أساسي لدعم فرص التعليم بالنسبة إلى الأشد فقرا في العالم".
 
وتابعت حديثها قائلة "ولكن من المرجح أن تقوم البلدان المانحة، وقد بدأ بعضها بالفعل بذلك، بتحويل ميزانيتها من المعونة إلى الأولويات المحلية، كما أن الصحة وغيرها من الحالات الطارئة تنافس من أجل الحصول على الأموال. ونتوقع أن تواجه البلدان المعتمدة على المعونات صعوبات".
 
وتقدر منظمة اليونسكو أن المساعدات التعليمية قد تنخفض بمقدار ملياري دولار أمريكي من ذروتها في عام 2020، وألا تعود إلى مستويات 2018 إلا بعد 6 سنوات أخرى.
 
 
سبوتنيك
23 فيفري 2021 13:29

المزيد

الجزائر: الفيضانات تودي بحياة 6 أشخاص في الشلف

 قتل 6 أشخاص بمدينة الشلف الجزائرية، اليوم السبت، بعد أن جرفتهم السيول الناجمة عن التساقط الكثيف للأمطار.   وجاء في بيان للحماية المدنية أن "التقلبات الجوية ...

06 مارس 2021 22:28

منظمة الصحة العالميّة لا توصي بإدخال شهادات التطعيم للسيّاح

أعلنت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الاتحاد الروسي ميليتا فوجنوفيتش، اليوم السبت، أن الصحة العالمية لا توصي بإنشاء شهادات التطعيم للمسافرين.   ووفقا لوسائل إعلام ...

06 مارس 2021 14:49

الصين تؤكد تفشّي مرضٍ جديد في إقليمَيْ سيشوان و خبي

أكدت الصين، اليوم السبت، تفشي حمى الخنازير الإفريقية في إقليمي سيشوان وخبي الرئيسيين المنتجين للحوم الخنازير في البلاد.   وقالت وزارة الزراعة والشؤون الريفية في ...

06 مارس 2021 13:29

منظمة الصحة العالميّة : "كورونا" سيخلّف تداعياتٍ نفسيّة أكبر من الحرب العالميّة الثانية

قالت منظمة الصحة العالمية، مساء أمس الجمعة، إن فيروس كورونا سيخلف تداعيات نفسية أكبر مما سببته الحرب العالمية الثانية (1939- 1945).   وأعلن المدير العام للمنظمة تيدروس ...

06 مارس 2021 11:19

رئيس وزراء ليبيا المعيّن يقترح تشكيل حكومة وحدةٍ كبيرة

اقترح رئيس الوزراء الليبي المعين، عبد الحميد الدبيبة، تشكيل حكومة وحدة كبيرة تضم 35 عضوا، وذلك حسبما قال مكتبه يوم أمس، قبل اجتماع يعقده البرلمان الاثنين المقبل ...

06 مارس 2021 10:20