وطنية

إستعدادًا لإستعادة النشاط السياحي، وزارتا السياحة والبيئة تنفّذان إستراتيجيّة مشتركة إستثنائيّة في مجال النظافة

إستعدادًا لإستعادة النشاط السياحي، وزارتا السياحة والبيئة تنفّذان إستراتيجيّة مشتركة إستثنائيّة في مجال النظافة

07 مارس 2021 13:52
إنتظمت جلسة عمل مشتركة بإشراف الحبيب عمار، وزير السياحة ووزير الشؤون الثقافية بالنيابة وكمال الدوخ، وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ووزير الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة، نهاية الأسبوع بمقر وزارة السياحة، خصصت للنظر في الوضع البيئي في إطار الإستعداد للموسم السياحي القادم.
 
وشهدت الجلسة حضور رؤساء وممثلي الجامعات والمنظمات المهنية الوطنية والجهوية في المجال السياحي وعدد من إطارات الوزارتين والمؤسسات المعنية.
 
وتتنزل هذه الجلسة في إطار سلسلة الإجتماعات واللقاءات التي يقوم بها وزير السياحة الحبيب عمار للتحضير لإستعادة القطاع السياحي لنشاطه والنظر في مختلف الإجراءات والقرارات الواجب إتخاذها لتجاوز الإشكاليات والنقائص التي تم معاينتها خلال زيارات العمل التي أداها وزير السياحة الحبيب عمار إلى عدد من الولايات وخلال جلسات العمل مع مختلف البلديات السياحية في علاقة بعديد المجالات ومنها الوضع البيئي والنظافة والعناية بالمحيط وبالشريط الساحلي.
 
وتم خلال الجلسة، الاتفاق على تنفيذ إستراتيجية مشتركة إستثنائية في مجال النظافة والعناية بجمالية المحيط بمختلف المناطق السياحية والقيام بحملة نظافة وطنية بالنقاط المصنفة سوداء من حيث التلوث بالمناطق السياحية، وذلك في إطار التحضير الجيد لإستعادة النشاط السياحي ثم وضع إستراتيجية على المدى المتوسط والبعيد في مجال النظافة والعناية بالمحيط وتهيئة الشواطئ وكيفية إستغلالها.
 
كما تم الإتفاق على القيام بحملات تحسيسية مشتركة للتوعية بأهمية العناية بالمحيط ومواصلة التنسيق الدائم بين مصالح الوزارتين لمزيد توحيد الجهود ولضمان نجاعة أكثر في عمليات التدخل.
 
ومن جهة أخرى، تعهدت مصالح الوزارتين المعنية المشاركة في الجلسة بتقديم دعم إستثنائي لبلديات جزيرة جربة حتى يتسنى لها التدخل بالنجاعة المطلوبة بمناسبة إحتضان الجزيرة للقمة الفرنكوفونية وكذلك زيارة الغريبة علاوة على التحضير لعودة النشاط السياحي بالجهة.
 
وشدد وزير السياحة في هذا الصدد، على أهمية العناية بالبيئة والنظافة التي إعتبرها حقا أساسيا لكل التونسيين وعنصرا هاما في الجذب السياحي والترويج للوجهة التونسية. 
 
ومن جهته، أكد كمال الدوخ أن وزارتي التجهيز والإسكان والبنية التحتية والشؤون المحلية والبيئة ستكون في الموعد عبر التسريع في الاجراءات الخاصة بتحسين وتهيئة البنية التحتية والتدخل على مستوى النظافة والعناية بالبيئة بصفة عامة وفي جزيرة جربة بصفة خاصة للإستعداد الجيد لإحتضان القمة الفرنكوفونية.
 
وبخصوص بعض الإشكاليات بالنسبة إلى عدد من المؤسسات السياحية على مستوى الشريط الساحلي، فقد تم التطرق إلى ضرورة مراجعة الإطار القانوني والتنظيمي ووجوب إصدار مثال جديد لتهيئة الشواطئ وتمكين المؤسسات السياحية من وضع حواجز أمنية لمزيد تأمين المنشآت السياحية على مستوى الشواطئ.
 
كما أكد الحبيب عمار أن وزارة السياحة ستواصل تقديم الدعم اللازم  لفائدة البلديات عبر صندوق حماية المناطق السياحية وصندوق تنمية القدرة التنافسية لدعم مجهوداتها في القيام بحملات النظافة وجمالية المحيط وذلك سواء عبر تمويل بعض الإقتناءات أو دعم منظومة الكنس اليدوي للمسالك السياحية.
 
كما شدد وزير السياحة على وجوب إيجاد حلول جذرية للمصبات العشوائية خاصة بالمنستير وجربة بالاضافة إلى مشكل الربط العشوائي لمياه الصرف الصحي وتسربها ببعض الشواطئ والأودية القريبة من المناطق السياحية.
 
وفي هذا الصدد، أكد وزير الشؤون المحلية والبيئة أن مصالح الوزارة المعنية بصدد العمل على إيجاد حلول لهذه المشاكل البيئية بالشراكة مع البلديات المعنية لتجاوز هذه الإشكاليات في أقرب الآجال، مضيفا أنه تم إدراج جهة المنستير في برنامج التدخل لمداواة الحشرات والباعوض عبر إستعمال الطائرة.
 
وعلى صعيد آخر، أكدت مصالح وزارة الشؤون المحلية والبيئة أن التنظيف الآلي للشواطئ سينطلق قبل موفى شهر مارس الحالي والتمديد في فترة التدخل على مستوى شواطئ جزيرة جربة إلى شهر نوفمبر.
 
وأكد مهنيو القطاع السياحي إستعدادهم التام للإنخراط في مختلف حملات التنظيف ودعم المجهودات الهادفة إلى العناية بالبيئة وجمالية المحيط من خلال العناية بمحيط مؤسساتهم السياحية ومساعدة البلديات على القيام بالنظافة.
07 مارس 2021 13:52

المزيد

القيروان: إقالة المعتمد الأول

 جاء في بـــلاغ لوزارة الداخلية أنه تقرر إنهاء مهام السيد الشاذلي جهيناوي المعتمد الاول بولاية القيروان، وتعيين السيد سامي العايدي خلفا له.

29 مارس 2024 09:30

سعيد يجتمع برئيس الحكومة ووزير الداخلية

 اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، برئيس الحكومة، أحمد الحشاني، ووزير الداخلية، كمال الفقي. وأكد رئيس الجمهورية في هذا اللقاء على ...

28 مارس 2024 21:30

سعيد: ' لا مجال للتفريط في الشركة الجديدة للطباعة والنشر ودار الصباح

 جدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، بكل من الرئيس المدير العام للشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر، شكري بن نصير ...

28 مارس 2024 21:00

وزيرة التجهيز المكلّفة بتسيير وزارة النّقل تؤدي زيارة إلى مرافق تابعة للنقل البري

 أدّت وزيرة التجهيز والإسكان والمكلّفة بتسيير وزارة النّقل، سارة الزعفراني الزنزري، اليوم الخميس، زيارة إلى عدد من المرافق التابعة لقطاع النقل البري على غرار ...

28 مارس 2024 20:30

رئاسة الحكومة: اعتماد مضمون الولادة المُستخرج على الخط في جميع الإجراءات الإدارية

 أعلنت رئاسة الحكومة، أنّه يتم اعتماد مضمون الولادة المستخرج على الخطّ عبر بوابة المواطن للخدمات الإدارية e-Bawaba.tn في جميع الإجراءات الإدارية التي تستوجب ...

28 مارس 2024 19:00