اقتصاد

11 ديسمبر: افتتاح مصنع فيات في وهران

11 ديسمبر: افتتاح مصنع فيات في وهران

05 ديسمبر 2023 15:45
(وكالة نوفا) - كل شيء جاهز في وهران، ثاني أكبر مدينة في الجزائر، لحضور حفل تدشين مصنع فيات المملوك لمجموعة ستيلانتيس، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.
وسيقوم الرئيس التنفيذي لشركة ستيلانتيس، كارلوس تافيريس، بقص الشريط يوم الاثنين 11 ديسمبر، مع ممثلين عن حكومتي الجزائر وإيطاليا.
وبعد توقيع اتفاقيات إيني بشأن الغاز، عادت إيطاليا إلى الوطن بنتيجة مهمة أخرى في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا بإنتاج 90 ألف مركبة.
في الواقع، خلال مرحلة الإنتاج الأولية، ستبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 30 ألف مركبة سنويًا، مع احتمالات زيادتها إلى 60 ألفًا وبعد ذلك فقط إلى 90 ألف مركبة، لكن من المتوقع إنتاج أول سيارة فيات 500، وهي علامة تجارية مميزة "صنع في إيطاليا"، بحلول نهاية العام. ليس فقط.
في الوقت نفسه، أفادت صحيفة "الشروق" الجزائرية، أنه يجري العمل على إحداث قطاع صناعي لدعم المصنع، من خلال التعاقد من الباطن على تصنيع مكونات السيارات الجديدة (الكابلات الكهربائية والمقاعد وغيرها) الشركات المحلية بالشراكة مع المصنعين الإيطاليين.
وبحلول عام 2026، سيخلق المصنع ما يقرب من 2000 فرصة عمل محلية جديدة، ويحقق معدل توطين يزيد عن 30 بالمائة، وقدرة إنتاجية تصل إلى 90 ألف مركبة سنويًا، وينتج أربعة طرازات من فيات.
وسوف يمثل بدء الإنتاج في مصنع فيات بداية تسويق السيارات بأسعار في متناول الجميع مقارنة بالموديلات المستوردة من نفس الماركة، كما أعلنت عدة مرات من قبل وزارة الصناعة الجزائرية.
وسيترجم ذلك إلى مزيد من الانخفاض في أسعار السيارات في السوق الوطنية: وبالتالي، ثورة في سوق السيارات في أكبر دولة في القارة الأفريقية.
وسيساهم مصنع فيات بعشرات الآلاف من السيارات الجديدة في السوق، بما في ذلك الطرازات الجديدة التي لا تزال في مرحلة التصميم.
ويرى مراقبون أن هذا العامل سيكون له تأثير كبير في تخفيض أسعار المركبات في الجزائر، خاصة المستعملة منها، والتي وصلت منذ سنوات إلى مستويات غير معقولة حقا.
المثير للفضول أن مساحة 130 هكتارًا من الأرض المخصصة للمصنع الواقع على بعد 40 كيلومترًا من وهران كانت مخصصة في البداية لإنتاج سيارات من ماركة بيجو، وهي أيضًا جزء من مجموعة ستيلانتيس اعتبارًا من عام 2021.
وعلق سمير شرفان الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة ستيلانتيس الشرق الأوسط وأفريقيا، في شهر مارس الماضي، "تنشط شركة ستيلانتيس بقوة في الجزائر وستوفر خبرتها العالمية والإقليمية الواسعة من حيث التصنيع والأداء التجاري. ونحن نضع هذه الخبرة في خدمة مشروع فيات في الجزائر لضمان إنتاج متطور وخدمات تجارية رفيعة المستوى وأفضل تجربة للعملاء في السوق".
وتأتي تصريحات شرفان عشية إطلاق ستة طرازات من فيات في السوق الجزائرية: فيات 500 هايبرد، فيات 500X، فيات تيبو، فيات دوبلو، فيات سكودو و فيات دوكاتو.
ويشير تقرير أولي نشرته مجموعة ستيلانتيس إلى أنه في الأسبوعين الأولين من التسويق، تم تسجيل 15 ألف طلب و100 ألف زائر عبر مختلف نقاط الاتصال لشركة فيات في الجزائر.
وصرح أوليفييه فرانسوا، الرئيس التنفيذي للعلامة التجارية فيات "ستكون 500 Hybrid أول سيارة فيات يتم تصنيعها في الجزائر، تليها بسرعة Doblò، وفي غضون سنوات قليلة، أيضًا طراز جديد تمامًا (لا يزال حاليًا في أيدي مصممينا)". (نوفا)
05 ديسمبر 2023 15:45

المزيد

وزارة الصناعة: مزيد الإحاطة بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة

 ترأست وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة السيدة فاطمة الثابت شيبوب الجمعة 26 جويلية الجاري بمقر الوزارة، اجتماع لجنة التسيير المكلفة بالبت في مطالب الانتفاع ...

26 جويلية 2024 12:17

تتويج نتائج مشروع " التكوين المجدد في منظومة الألبان (FIL)"

 في الأسبوع الماضي، تم تحقيق علامة فارقة في زيادة الإنتاجية للمزارع الصغيرة والمتوسطة في تونس من خلال تتويج نتائج مشروع " التكوين المجدد في منظومة الألبان ...

24 جويلية 2024 13:32

إنشاء مجلس شراكة بين منظمات أصحاب العمل بتونس والجزائر وليبيا

   اتفقت منظمات أصحاب العمل بكل من تونس والجزائر وليبيا ( الاتحاد  التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ومجلس التجديد الاقتصادي الجزائري والاتحاد ...

23 جويلية 2024 10:11

بيان المجلس الإداري لكونكت يدعو إلى مراجعة كراسات الشروط وتحسين مناخ الأعمال

انعقدت يوم السبت 20 جويلية 2024 بالعاصمة أشغال المجلس الإداري الدوري لكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية كونكت بإشراف رئيس المنظمة أصلان بن رجب وبحضور أعضاء ...

22 جويلية 2024 13:10

صندوق النقد يستبعد مصر من جدول اجتماعاته للمرة الثانية

استبعد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي مصر من جدول أعماله لشهر يوليو 2024 للمرة الثانية على التوالي.   وكان الصندوق، أجّل موعد إقرار الشريحة الثالثة بقيمة 820 ...

21 جويلية 2024 13:50