اقتصاد

11 ديسمبر: افتتاح مصنع فيات في وهران

11 ديسمبر: افتتاح مصنع فيات في وهران

05 ديسمبر 2023 15:45
(وكالة نوفا) - كل شيء جاهز في وهران، ثاني أكبر مدينة في الجزائر، لحضور حفل تدشين مصنع فيات المملوك لمجموعة ستيلانتيس، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.
وسيقوم الرئيس التنفيذي لشركة ستيلانتيس، كارلوس تافيريس، بقص الشريط يوم الاثنين 11 ديسمبر، مع ممثلين عن حكومتي الجزائر وإيطاليا.
وبعد توقيع اتفاقيات إيني بشأن الغاز، عادت إيطاليا إلى الوطن بنتيجة مهمة أخرى في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا بإنتاج 90 ألف مركبة.
في الواقع، خلال مرحلة الإنتاج الأولية، ستبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 30 ألف مركبة سنويًا، مع احتمالات زيادتها إلى 60 ألفًا وبعد ذلك فقط إلى 90 ألف مركبة، لكن من المتوقع إنتاج أول سيارة فيات 500، وهي علامة تجارية مميزة "صنع في إيطاليا"، بحلول نهاية العام. ليس فقط.
في الوقت نفسه، أفادت صحيفة "الشروق" الجزائرية، أنه يجري العمل على إحداث قطاع صناعي لدعم المصنع، من خلال التعاقد من الباطن على تصنيع مكونات السيارات الجديدة (الكابلات الكهربائية والمقاعد وغيرها) الشركات المحلية بالشراكة مع المصنعين الإيطاليين.
وبحلول عام 2026، سيخلق المصنع ما يقرب من 2000 فرصة عمل محلية جديدة، ويحقق معدل توطين يزيد عن 30 بالمائة، وقدرة إنتاجية تصل إلى 90 ألف مركبة سنويًا، وينتج أربعة طرازات من فيات.
وسوف يمثل بدء الإنتاج في مصنع فيات بداية تسويق السيارات بأسعار في متناول الجميع مقارنة بالموديلات المستوردة من نفس الماركة، كما أعلنت عدة مرات من قبل وزارة الصناعة الجزائرية.
وسيترجم ذلك إلى مزيد من الانخفاض في أسعار السيارات في السوق الوطنية: وبالتالي، ثورة في سوق السيارات في أكبر دولة في القارة الأفريقية.
وسيساهم مصنع فيات بعشرات الآلاف من السيارات الجديدة في السوق، بما في ذلك الطرازات الجديدة التي لا تزال في مرحلة التصميم.
ويرى مراقبون أن هذا العامل سيكون له تأثير كبير في تخفيض أسعار المركبات في الجزائر، خاصة المستعملة منها، والتي وصلت منذ سنوات إلى مستويات غير معقولة حقا.
المثير للفضول أن مساحة 130 هكتارًا من الأرض المخصصة للمصنع الواقع على بعد 40 كيلومترًا من وهران كانت مخصصة في البداية لإنتاج سيارات من ماركة بيجو، وهي أيضًا جزء من مجموعة ستيلانتيس اعتبارًا من عام 2021.
وعلق سمير شرفان الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة ستيلانتيس الشرق الأوسط وأفريقيا، في شهر مارس الماضي، "تنشط شركة ستيلانتيس بقوة في الجزائر وستوفر خبرتها العالمية والإقليمية الواسعة من حيث التصنيع والأداء التجاري. ونحن نضع هذه الخبرة في خدمة مشروع فيات في الجزائر لضمان إنتاج متطور وخدمات تجارية رفيعة المستوى وأفضل تجربة للعملاء في السوق".
وتأتي تصريحات شرفان عشية إطلاق ستة طرازات من فيات في السوق الجزائرية: فيات 500 هايبرد، فيات 500X، فيات تيبو، فيات دوبلو، فيات سكودو و فيات دوكاتو.
ويشير تقرير أولي نشرته مجموعة ستيلانتيس إلى أنه في الأسبوعين الأولين من التسويق، تم تسجيل 15 ألف طلب و100 ألف زائر عبر مختلف نقاط الاتصال لشركة فيات في الجزائر.
وصرح أوليفييه فرانسوا، الرئيس التنفيذي للعلامة التجارية فيات "ستكون 500 Hybrid أول سيارة فيات يتم تصنيعها في الجزائر، تليها بسرعة Doblò، وفي غضون سنوات قليلة، أيضًا طراز جديد تمامًا (لا يزال حاليًا في أيدي مصممينا)". (نوفا)
05 ديسمبر 2023 15:45

المزيد

WIDU يطلق المرحلة الثانية لتمويل المؤسسات الصغرى و المتوسطة

 WIDUيطلق المرحلة الثانية من مشروع دعم و تمويل المؤسسات الصغرى و المتوسطة يوم 29 فيفري 2024 وبهذه المناسبة أقيمت احتفالية تتويج للمؤسسات التي انخرطت في المنظومة في ...

01 مارس 2024 19:00

وزيرة التجارة تجدد تمسك تونس بإرساء آلية لفض النزاعات

 جددت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات، كلثوم بن رجب، تمسّك تونس بإرساء آلية لفض النزاعات تكرّس مبدأ التقاضي على درجتين، وذلك من خلال تفعيل هيئة الاستئناف، ...

01 مارس 2024 15:00

أبوظبي/ وزيرة التجارة تؤكد تمسك تونس بإرساء آلية لفض النزاعات تكرّس مبدأ التقاضي على درجتين

تواصلت خلال يومي الأربعاء والخميس 28 و29 فيفري 2024 مشاركة الوفد التونسي برئاسة وزيرة التجارة وتنمية الصادرات السيدة كلثوم بن رجب القزاح في الجلسات التفاوضية حول ...

01 مارس 2024 10:00

وزارة التجارة: أسعار الحلويات ستسجل استقرارا خلال عيد الفطر 2024

 توقع مدير المرصد الوطني للتزويد والأسعار، رمزي الطرابلسي، أن تشهد أسعار الحلويات خلال رمضان 2024 وعيد الفطر استقرارا في الأسعار في حين تبقى الخيارات متاحة أمام ...

29 فيفري 2024 16:30

QNB يدعم الحرفيين والحرفيات من خلال تظاهرة Balade Solidaire" « في" قصر الحرفي " بالبحيرة 1

شارك QNB أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا في معرض الحرفيين في إطار دعمه لبرنامج « Balade Solidaire » المنظم من قبل «قصر الحرفي" تحت إشراف الديوان الوطني للصناعات ...

29 فيفري 2024 13:08