اقتصاد

تطور المبادلات  التجارية بين تونس ودول الكوميسا بنسبة 8 بالمائة

تطور المبادلات التجارية بين تونس ودول الكوميسا بنسبة 8 بالمائة

06 ديسمبر 2023 17:26
 نظمت غرفة النساء صاحبات الأعمال التابعة للاتحاد التونسي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية بالاشتراك مع مجلس الكوميسا للأعمال اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023  بمقر منظمة الأعراف بالعاصمة ورشة عمل تحت عنوان "القطاع الخاص في تونس و فرص الاستثمار في الكوميسا " بحضور وفد عن الجانبين و عدد من أصحاب المؤسسات التونسية و المستثمرين  المهتمين بالاستثمار و التبادل التجاري مع دول الكوميسا .

و استعرض نائب رئيس منظمة الأعراف حمادي الكعلي  لدى افتتاحه لأشغال الورشة أهمية تشخيص الفرص  الاستثمارية و التجارية الجديدة  بين تونس و دول الكوميسا في دعم الشراكة الاستراتيجية و تطوير نسب النمو في تونس و في  مختلف دول المنطقة مؤكدا على تطور نسبة الصادرات التونسية نحو الدول الأفريقية المنضوية تحت الكوميسا , باستثناء مصر و ليبيا بنسبة 8 بالمائة ستة 2023  مشددا على إمكانية مزيد العمل على دعم التعاون الاقتصادي في قطاعات الصحة و المقاولات و الصناعات الغذائية وتكنولوجيا المعلومات وغيرها.

ومن جهتها بينت رئيسة غرفة النساء صاحبات الأعمال في تونس و في مجلس الكوميسا للأعمال ليلى بلخيرية جابر الدور الذي تلعبه الغرفة في دعم حضور المؤسسات التونسية في مختلف المنتديات و الحوارات و الصالونات التي تنتظم في مختلف دول الكوميسا و على التحسيس بأهمية رفع كل العراقيل الادارية و القانونية داخل الفضاء الاقتصادي بين تونس و الكوميسا اعتبارا لأهميتة  في تطوير التبادل التجاري البيني و تحقيق نسب نمو عالية و دعم القدرة التنافسية للمؤسسات التونسية و الافريقية.

و تطرقت بلخيرية الى أهمية الشراكة بين القطاعين العام و الخاص و أهمية التعاون بين منظمة الاعراف و مجلس الكوميسا للأعمال خلال المرحلة القادمة في خلق مشاريع شراكة فعلية لتقوية حضور الشركات و المستثمرين التونسيين في السوق الافريقية .

ولدى تناوله الكلمة قدم المدير التنفيذي لمجلس الكوميسا للأعمال السيد "تادي سوبرامين مداخلة حول مناخ الاستثمار في دول الكوميسا و الامكانيات المتاحة للشركات التونسية للاستثمار في هذه المنطقة و أهم القطاعات الاقتصادية التي تحتاجها خلال السنوات القادمة.

و بين ان منطقة الكوميسا تضم 21 دولة أفريقية تمسح 11 مليون كلم مربع و تعد 640 مليون نسمة و بلغت عائداتها من  التصدير سنة 2022 أكثر من 204 مليار دولار حوالي 14 مليار دولار فقط منها عائدات تصدير بينية .

و أكد ممثل وفد الكوميسا أن  حجم المبادلات و التعاون التجاري مع تونس لازال يحتاج إلى مزيد دعمه و تطويره برفع بعض الصعوبات و التحسيس بجدوى التعاون التجاري على ترفيع نسب  النمو من الجانبين.

ولدى فتح النقاش اتفق أهم المتدخلين على ضرورة إيجاد حلول لإشكاليات التأشيرة بين  تونس و الدول الأفريقية  بهدف  تبسيطها و تسريعها ;بالإضافة إلى تطوير و تحسين منظومة النقل الجوى بين تونس و دول الكوميسا لأهميته في تطوير الاستثمار الاقتصادي و التبادل التجاري المشترك.
06 ديسمبر 2023 17:26

المزيد

WIDU يطلق المرحلة الثانية لتمويل المؤسسات الصغرى و المتوسطة

 WIDUيطلق المرحلة الثانية من مشروع دعم و تمويل المؤسسات الصغرى و المتوسطة يوم 29 فيفري 2024 وبهذه المناسبة أقيمت احتفالية تتويج للمؤسسات التي انخرطت في المنظومة في ...

01 مارس 2024 19:00

وزيرة التجارة تجدد تمسك تونس بإرساء آلية لفض النزاعات

 جددت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات، كلثوم بن رجب، تمسّك تونس بإرساء آلية لفض النزاعات تكرّس مبدأ التقاضي على درجتين، وذلك من خلال تفعيل هيئة الاستئناف، ...

01 مارس 2024 15:00

أبوظبي/ وزيرة التجارة تؤكد تمسك تونس بإرساء آلية لفض النزاعات تكرّس مبدأ التقاضي على درجتين

تواصلت خلال يومي الأربعاء والخميس 28 و29 فيفري 2024 مشاركة الوفد التونسي برئاسة وزيرة التجارة وتنمية الصادرات السيدة كلثوم بن رجب القزاح في الجلسات التفاوضية حول ...

01 مارس 2024 10:00

وزارة التجارة: أسعار الحلويات ستسجل استقرارا خلال عيد الفطر 2024

 توقع مدير المرصد الوطني للتزويد والأسعار، رمزي الطرابلسي، أن تشهد أسعار الحلويات خلال رمضان 2024 وعيد الفطر استقرارا في الأسعار في حين تبقى الخيارات متاحة أمام ...

29 فيفري 2024 16:30

QNB يدعم الحرفيين والحرفيات من خلال تظاهرة Balade Solidaire" « في" قصر الحرفي " بالبحيرة 1

شارك QNB أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا في معرض الحرفيين في إطار دعمه لبرنامج « Balade Solidaire » المنظم من قبل «قصر الحرفي" تحت إشراف الديوان الوطني للصناعات ...

29 فيفري 2024 13:08