اقتصاد

تطور المبادلات  التجارية بين تونس ودول الكوميسا بنسبة 8 بالمائة

تطور المبادلات التجارية بين تونس ودول الكوميسا بنسبة 8 بالمائة

06 ديسمبر 2023 17:26
 نظمت غرفة النساء صاحبات الأعمال التابعة للاتحاد التونسي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية بالاشتراك مع مجلس الكوميسا للأعمال اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023  بمقر منظمة الأعراف بالعاصمة ورشة عمل تحت عنوان "القطاع الخاص في تونس و فرص الاستثمار في الكوميسا " بحضور وفد عن الجانبين و عدد من أصحاب المؤسسات التونسية و المستثمرين  المهتمين بالاستثمار و التبادل التجاري مع دول الكوميسا .

و استعرض نائب رئيس منظمة الأعراف حمادي الكعلي  لدى افتتاحه لأشغال الورشة أهمية تشخيص الفرص  الاستثمارية و التجارية الجديدة  بين تونس و دول الكوميسا في دعم الشراكة الاستراتيجية و تطوير نسب النمو في تونس و في  مختلف دول المنطقة مؤكدا على تطور نسبة الصادرات التونسية نحو الدول الأفريقية المنضوية تحت الكوميسا , باستثناء مصر و ليبيا بنسبة 8 بالمائة ستة 2023  مشددا على إمكانية مزيد العمل على دعم التعاون الاقتصادي في قطاعات الصحة و المقاولات و الصناعات الغذائية وتكنولوجيا المعلومات وغيرها.

ومن جهتها بينت رئيسة غرفة النساء صاحبات الأعمال في تونس و في مجلس الكوميسا للأعمال ليلى بلخيرية جابر الدور الذي تلعبه الغرفة في دعم حضور المؤسسات التونسية في مختلف المنتديات و الحوارات و الصالونات التي تنتظم في مختلف دول الكوميسا و على التحسيس بأهمية رفع كل العراقيل الادارية و القانونية داخل الفضاء الاقتصادي بين تونس و الكوميسا اعتبارا لأهميتة  في تطوير التبادل التجاري البيني و تحقيق نسب نمو عالية و دعم القدرة التنافسية للمؤسسات التونسية و الافريقية.

و تطرقت بلخيرية الى أهمية الشراكة بين القطاعين العام و الخاص و أهمية التعاون بين منظمة الاعراف و مجلس الكوميسا للأعمال خلال المرحلة القادمة في خلق مشاريع شراكة فعلية لتقوية حضور الشركات و المستثمرين التونسيين في السوق الافريقية .

ولدى تناوله الكلمة قدم المدير التنفيذي لمجلس الكوميسا للأعمال السيد "تادي سوبرامين مداخلة حول مناخ الاستثمار في دول الكوميسا و الامكانيات المتاحة للشركات التونسية للاستثمار في هذه المنطقة و أهم القطاعات الاقتصادية التي تحتاجها خلال السنوات القادمة.

و بين ان منطقة الكوميسا تضم 21 دولة أفريقية تمسح 11 مليون كلم مربع و تعد 640 مليون نسمة و بلغت عائداتها من  التصدير سنة 2022 أكثر من 204 مليار دولار حوالي 14 مليار دولار فقط منها عائدات تصدير بينية .

و أكد ممثل وفد الكوميسا أن  حجم المبادلات و التعاون التجاري مع تونس لازال يحتاج إلى مزيد دعمه و تطويره برفع بعض الصعوبات و التحسيس بجدوى التعاون التجاري على ترفيع نسب  النمو من الجانبين.

ولدى فتح النقاش اتفق أهم المتدخلين على ضرورة إيجاد حلول لإشكاليات التأشيرة بين  تونس و الدول الأفريقية  بهدف  تبسيطها و تسريعها ;بالإضافة إلى تطوير و تحسين منظومة النقل الجوى بين تونس و دول الكوميسا لأهميته في تطوير الاستثمار الاقتصادي و التبادل التجاري المشترك.
06 ديسمبر 2023 17:26

المزيد

وزارة الصناعة: مزيد الإحاطة بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة

 ترأست وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة السيدة فاطمة الثابت شيبوب الجمعة 26 جويلية الجاري بمقر الوزارة، اجتماع لجنة التسيير المكلفة بالبت في مطالب الانتفاع ...

26 جويلية 2024 12:17

تتويج نتائج مشروع " التكوين المجدد في منظومة الألبان (FIL)"

 في الأسبوع الماضي، تم تحقيق علامة فارقة في زيادة الإنتاجية للمزارع الصغيرة والمتوسطة في تونس من خلال تتويج نتائج مشروع " التكوين المجدد في منظومة الألبان ...

24 جويلية 2024 13:32

إنشاء مجلس شراكة بين منظمات أصحاب العمل بتونس والجزائر وليبيا

   اتفقت منظمات أصحاب العمل بكل من تونس والجزائر وليبيا ( الاتحاد  التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ومجلس التجديد الاقتصادي الجزائري والاتحاد ...

23 جويلية 2024 10:11

بيان المجلس الإداري لكونكت يدعو إلى مراجعة كراسات الشروط وتحسين مناخ الأعمال

انعقدت يوم السبت 20 جويلية 2024 بالعاصمة أشغال المجلس الإداري الدوري لكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية كونكت بإشراف رئيس المنظمة أصلان بن رجب وبحضور أعضاء ...

22 جويلية 2024 13:10

صندوق النقد يستبعد مصر من جدول اجتماعاته للمرة الثانية

استبعد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي مصر من جدول أعماله لشهر يوليو 2024 للمرة الثانية على التوالي.   وكان الصندوق، أجّل موعد إقرار الشريحة الثالثة بقيمة 820 ...

21 جويلية 2024 13:50