اقتصاد

WIDU يطلق المرحلة الثانية لتمويل المؤسسات الصغرى و المتوسطة

WIDU يطلق المرحلة الثانية لتمويل المؤسسات الصغرى و المتوسطة

01 مارس 2024 19:00
 WIDUيطلق المرحلة الثانية من مشروع دعم و تمويل المؤسسات الصغرى و المتوسطة يوم 29 فيفري 2024 وبهذه المناسبة أقيمت احتفالية تتويج للمؤسسات التي انخرطت في المنظومة في مرحلتها الأولى وتوْزيع جوائز تكريمًا لأصحاب و صاحبات المشاريع المُتميزين الذين شاركُوا في المرْحلة الأُولى من المشرُوع.
وحضر الحفْل مُستشار وزير الشؤُون الاجتماعيّة،خليل عبّاس، و السفير الألماني في تونس، بيتر بروغل، بالإضافة إلى حلمي التليلي، المُدير العام المُساعد لديوان التُونسيّين بالخارج (OTE). 
ويهدف مشروع WIDU.africa، إلى دعْم وتمويل المشاريعْ الصُغرى والمُتوسّطة في تُونس بالتعاونْ مع الجالية التُونسيّة بالخارجْ حيْث ستمتد المرحلة الثانية من مشروع WIDU حتى سبتمبر 2026، وتهْدف إلى تعْزيز الدعْم التقْني والمالي المُقدّم للمشاريع الصُغرى والمُتوسّطة.
 وبهذه المُناسبة، شدّد مُستشار وزير الشؤُون الاجتماعيّة، خليل عبّاس على الاهتمام الذي تُوليه الحكومة تِجاه التُونسيين بالخارج كمحْور أساسي للتنْمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة في تونس، مؤكّدًا رضا وزارة الشؤون الاجتماعية على التعاون الثنائي مع ألمانيا الذي تجسّد في مجمُوعة من المشاريع التي نفّذتها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ وأسفرت عن تحقيق مصالح مُشتركة للبلدين، مُعتبرًا برنامج WIDU مثالاً جيّداً على ذلك. 
وذكّر السفير الألماني في تُونس، بيتر بروغل في كلمة ألقاها خلال الحفل، بأنشطة التعاون التنْموي التُونسي الألماني في تونس، من خلال التطرُّق إلى الفُرص المُتاحة للجالية للمُشاركة فيها قائًلا: "نعْمل معًا من أجل أن يُساهم تمكين الشركات وتعزيز مكانة الجالية والتنمية الاقتصاديّة المُستدامة في تحقيق تنمية وازدهار تونس". 
وتأتي المرحلة الثانية من مشروع WIDU.africa في إطار استمرار التعاون بين ديوان التونسيين بالخارج (OTE)، الذي يتْبع وزارة الشؤون الاجتماعية، والتعاون الألماني في تونس الذي يُنفّذه مشروع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي. 
يُذْكر أنه تم إطْلاق مشروع WIDU في جانفي 2022 بهدف دعْم إنْشاء فُرص عمل من خلال إعادة توجيه تحويلات الأموال التي تقُوم بها الجالية التونسيّة في أوروبا نحْو مشاريع رياديّة ذات إمكانيات كبيرة.
 ويهْدف البرنامج أيْضا إلى تحويل الدعْم المالي من الجالية التونسية بالخارج لفائدة المشاريع الصُغرى والمُتوسطة في تونسْ بهدف المُساهمة في النمُوّ الاقْتصادي والاجْتماعي للبلاد. 
وفي هذا السياق، أكّد حلمي التليلي المدير العام المُساعد لديوان التُونسيّين بالخارج (OTE)، على الدْور الرئيسي الذي تلعبه هياكل الديوان على حدٍّ سواء على الصعيدين الجهوي والدُولي، مشيراً إلى أن مُساهمة التونسيين بالخارج في تنْمية البلاد تظلُّ محْوراً هامّاً في مُختلف تدخلاتهم، كما استغلّ الفرصة لشكر الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ على دعمها لديوان التونسيين بالخارج فيما يتعلّق بالبرامج المُخصّصة لتعزيز مُشاركتهم في مجال الاستثمار، هذا البرنامج الذي يتناسب تماماً مع نتائج مشروع WIDU. 
وكان الحفْل أيْضًا فُرصة للتذكير بلحظات القُوّة في المرحلة الأولى من مشروع WIDU وتأثيره في دعم المشاريع الصُغرى والمُتوسطة في إطار التعاون الثًلاثي بين التونسيّين المُقيمين بالخارج وأصحاب المشاريع والتعاون الثُنائي التُونسي الألماني.
 وفي ذات الإطار، قدّمَ جورج كوبينغهوف، المُنسّق الوطني للمشروع، نتائج ملمُوسة للمشروع منذ إطلاقه، حيث دعم إلى حدّ الآن مشروع WIDU، 533 من المشاريع الصُغرى والمُتوسطة في تونس وساهم في إحداث 1,274 موطن شغل، 59% منها مُوجّهة للنساء و1,185 جلسة تدريب وتوجيه شخصية مُعدّة حسب احتياجات صاحبات المشاريع المُستفيدات، بدعم من شريك البرنامج التقني Redstart. 
وفي المجموع، تم تعبئة ما يُقارب الـ 3.3 مليون دينار في شكْل استثمار خاص مُشترك بين الجالية التُونسية بالخارج وأصحاب المشاريع، وأكثر من 1,100,000 يورو في شكل منح يُموّل من خلالها مشروع WIDU الشركات مُتناهية الصِغَرْ والصُغرى، وهو ما يُعتبر تأثيرًا قويًّا ودائمًا يعتزم مشرُوعْ WIDU الاستمْرار فيه خلال مرحلته الثانية.
 وتميّز هذا الحفل أيْضًا بتوزيع جوائز WIDU، ومُكافأة 18 من رُوّاد الأعمال المُتميّزين الذين استفادُوا من مشروع WIDU منذ عام 2022، لتميّزهم وابْتكارهم لمشاريع في 6 فئات مُختلفة: التُكنولوجيا والابْتكار، الأعْمال التجاريّة الزراعيةّ، ريادة الأعْمال النسائية، الحرف اليدوية، ريادة الأعمال الخضراء، برعاية مؤسسة التمويل الأصغر Microcred- وWomen Call. وكانت الجوائز على النحْو التالي: (5000 دينار للجائزة الأولى عن كل فئة، و3000 دينار و1000 دينار للجائزتين الثانية والثالثة).
 وأعرب محمد أمين بوفايد، مدير مشروع " Domaine الحُطوبة"، وهو منزل ضيافة ومساحة لتعزيز فن الخياطة في مدينة قربة، عن سعادته بالفوز بالجائزة الأولى في مشروع WIDU، مشيرًا إلى أن هذه الجائزة ستدفعه إلى المُضي قُدمًا في تطوير مشروعه. 
وأضاف أنه قام بتحويل مشروع نسيج إلى مشروع مُتخصّص في الصناعات التقليدية والسياحة، مشيدًا بالدعم الجيّد والنصائح التي قدّمها مشروع WIDU لأصحاب المشاريع مُتناهية الصِغر والصغيرة. 
ويهدف مشروع WIDU.africa على المدى الطويل إلى تعزيز عروضه، خاصّة من خلال إتاحة فُرص جديدة لإيجاد تمويل لصالح الشركات الصُغرى والمُتوسطة في تونس، على مدى فترة تمتد لثلاث سنوات، و بالتالي، يُعتبر WIDU.africa مشروع مرجعي لتعزيز رُوح ريادة الأعمال بالتعاون مع التونسيين بالخارج. ويُمكن لأصحاب المشاريع الراغبين في المُشاركة في المشروع التقديم عبر منصة www.widu.africa.
01 مارس 2024 19:00

المزيد

بلاغ حول تعهد مجلس المنافسة بدراسة ظروف المنافسة في سوق الإسمنت

حرصا على ضمان التوازن العام للسوق والنجاعة الاقتصادية ورفاه المستهلك وتقصيا لشتى أشكال الممارسات المخلة بقواعد المنافسة بأي سوق إن وجدت، وتطبيقا لمقتضيات الفصل 17 ...

24 افريل 2024 10:00

افتتاح ملتقى تونس الدولي حول قطاع مكونات الطائرات

أشرفت، أمس، وزيرة الاقتصاد والتخطيط السيدة فريال الورغي السبعي عشية الثلاثاء 23 أفريل 2024، على افتتاح الدورة الرابعة للقاءات الأعمال المتخصصة في صناعة مكونات ...

24 افريل 2024 09:30

مجلس المنافسة يدرس ظروف المنافسة في سوق تربية الأسماك

 بلاغ/ حرصا على ضمان التوازن العام للسوق والنجاعة الاقتصادية ورفاه المستهلك وتقصيا لشتى أشكال الممارسات المخلة بقواعد المنافسة بأي سوق إن وجدت، وتطبيقا ...

23 افريل 2024 19:00

فوشانة/ وزارة أملاك الدّولة تسترجع 9,5 هك

استرجعت مصالح الإدارة الجهوية لأملاك الدّولة والشؤون العقارية بولاية بن عروس اليوم الأربعاء 23 أفريل 2024 عقارا دوليا فلاحيا يحتوي على زياتين وبناءات متعدّدة كانت ...

23 افريل 2024 12:47

غرفة القصابين : سعر الكيلوغرام من لحم الضأن بين 47 و58 دينار

اعتبر رئيس الغرفة الوطنية للقصابين أحمد العميري، أسعار بيع لحم الضأن (لحم العلوش) للمستهلكين، مرتفعة وغير معقولة، مؤكدا أن سعر الكيلوغرام الواحد يتراوح حاليا بين 47 ...

23 افريل 2024 11:50