رياضة

تونس ممنوعة من استضافة البطولات الرياضية الكبرى!

تونس ممنوعة من استضافة البطولات الرياضية الكبرى!

20 نوفمبر 2023 17:40
 تعرضت تونس لعقوبات شديدة من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، تضمنت فقدان امتيازات وحظر على استضافة الأحداث الرياضية الكبرى.

حيث أثارت الاجتماعات الأخيرة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA) في مونتريال، كندا، موجة من الجدل في عالم الرياضة، حيث تم تسليط الضوء على مسألة عدم الامتثال للقوانين الدولية المتعلقة بمكافحة المنشطات.

وفي اجتماعها الأخير يومي 16 و17 نوفمبر الحالي ، أصدرت اللجنة التنفيذية للوكالة ومجلس الأمناء بياناً مثيراً للقلق يتعلق بثلاث منظمات وطنية لمكافحة المنشطات (NADOs) في نيجيريا، تونس، وفنزويلا.

البيان يشير إلى أن هذه الدول لم تلتزم بمعايير القانون العالمي لمكافحة المنشطات، مما يثير تساؤلات حول فعالية ونزاهة برامجها الوطنية في هذا المجال.

وتم توجيه الأنظار بشكل خاص إلى فنزويلا التي لم تتعامل بعد مع العديد من المتطلبات الحاسمة لبرنامجها المضاد للمنشطات.

كما لفت التقرير الانتباه إلى نيجيريا التي ما زالت لم تعالج العديد من المتطلبات الحرجة التي أبرزها تدقيق أجرته WADA في أواخر 2022.

من جهتها تواجه تونس تحدياً مختلفاً يتمثل في التوفيق بين نظامها القانوني الوطني والقانون العالمي لمكافحة المنشطات الصادر في عام 2021. 
 
وتشمل العقوبات التي تم تسليطها على تونس ما يلي:
 
1. فقدان الامتيازات: خسرت تونس امتيازاتها لدى الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات حتى تتم تلبية الشروط المحددة، مما يؤدي إلى حرمان ممثلي تونس من تولي أي منصب في الوكالة أو المشاركة في أي لجانها أو أنشطتها.
 
2. حظر على استضافة الفعاليات: ستُحرم تونس من حق استضافة البطولات الإقليمية والقارية والعالمية، وكذلك الأحداث التي تنظمها المنظمات الرياضية الكبرى.
 
3. قيود على رفع العلم الوطني: لن يتم رفع العلم التونسي في البطولات والأحداث الرياضية، بما في ذلك الألعاب الأولمبية والبارالمبية، حتى يتم الوفاء بالشروط التي أقرتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.
 
وتؤكد هذه القرارات أن تونس ستواجه تحديًا كبيرًا لاستعادة مكانتها في مجال مكافحة المنشطات وإعادة بناء ثقة المجتمع الرياضي الدولي.
20 نوفمبر 2023 17:40

المزيد

تتويج المنتخب الوطني لتنس الطاولة بذهبية البطولة الافريقية للشبان أقل من 19 سنة

توج المنتخب الوطني لتنس الطاولة بذهبية البطولة الافريقية للشبان أقل من 19 سنة بقيادة الموهبة وسيم الصيد، في قابرون عاصمة بوتسوانا.   المنتخب الوطني للأواسط U19 ...

18 جويلية 2024 09:06

بوصيان عضوا باللجنة القانونية للألعاب الأولمبية

 تلقى عضو اللجنة الدولية الأولمبية رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية التونسية الأستاذ محرز بوصيان رسالة من رئيس اللجنة الدولية الأولمبية توماس باخ تضمنت تعيينه ...

17 جويلية 2024 09:40

انس جابر تتراجع الى المركز السادس عشر في التصنيف العالمي الجديد للاعبات التنس المحترفات

وات/ تراجعت التونسية انس جابر بست مراتب في التصنيف الجديد للاعبات التنس المحترفات الصادر اليوم الاثنين لتصبح في المركز السادس عشر عالميا.   وفي اخر ظهور على ...

15 جويلية 2024 09:57

العد التنازلي لاولمبياد باريس : بعثة منتخبنا الوطني للمصارعة النسائية تعود إلى تونس بعد تربص ناجح في تركيا

بطلات تونس سوار بوستة وزن اقل من 62 كغ وزينب الصغير وزن 76 كغ على موعد تاريخي مع ثاني مشاركة اولمبية بعد تأهلهن في طوكيو وتقديمهن لمستوى مشرف  برغم نقص التجربة. الحلم ...

12 جويلية 2024 10:00

خديجة الكريمي وأحمد سليم الجماعي سيحملان الراية الوطنية في افتتاح أولمبياد باريس 2024

 سيحظى الثنائي خديجة الكريمي وأحمد سليم الجماعي بشرف حمل الراية التونسية في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية باريس 2024. ويتميز حفل افتتاح الألعاب الأولمبية بظهور ...

10 جويلية 2024 12:00