العالم

صحراء الغربية: ندوة دولية تدعو لإعادة بعث المفاوضات بين طرفي النزاع

صحراء الغربية: ندوة دولية تدعو لإعادة بعث المفاوضات بين طرفي النزاع

20 نوفمبر 2023 15:44
وكالة الأنباء الجزائرية- دعا المشاركون في اختتام اشغال الندوة الدولية "الصحراء الغربية وتيمور الشرقية: كفاح من أجل تقرير المصير والاستقلال", لضرورة اعادة بعث المفاوضات بين طرفي النزاع, جبهة البوليساريو والمملكة المغربية, من أجل تيسير التوصل إلى حل "دائم وذي مصداقية", ينهي الحرب المستمرة في المنطقة, مشددين على ضرورة وضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.
 
وصادق المشاركون في الندوة الدولية, التي احتضنها مقر بلدية سيكشال بالعاصمة البرتغالية لشبونة منذ يوم الخميس الماضي, على توصية دعوا من خلالها الهيئات السيادية البرتغالية ورئيسي المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية والأمين العام للأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن, إلى "إعطاء أولوية لحل القضية الصحراوية والمساهمة بفعالية في خلق الفرصة التي تسمح لشعب الصحراء الغربية بممارسة حقه غير القابل للتصرف والمشروع في تقرير المصير من خلال استفتاء لاختيار مستقبله بحرية".
 
و أعرب المشاركون في الندوة عن "قلقهم العميق" من أن "حالة الحرب قد اشتدت منذ خرق المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار في نوفمبر 2020, في ظل مخاطر الانتشار إلى المنطقة, في حين تواصل الرباط وحلفاؤها, في اعاقة استئناف المفاوضات في إطار الأمم المتحدة التي ستسمح بإجراء استفتاء عادل وحر وذي مصداقية".
 
وعليه, ناشد المشاركون "لإقامة حوار مستمر مع طرفي النزاع, جبهة البوليساريو و المملكة المغربية, من أجل تيسير التوصل إلى حل ذي مصداقية ودائم ينهي الحرب المستمرة ويعزز الاستقرار في المنطقة".
 
كما حث المشاركون, للسعي بكل الوسائل إلى "وضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية, بما في ذلك عن طريق دعم إنشاء قدرة مراقبة في إطار بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو), مع ضرورة الامتثال الصارم لأحكام محاكم الاتحاد الأوروبي, بشأن الاتفاقات التجارية المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب, مع ادانة والامتناع عن المشاركة في أو دعم أي أنشطة تقوم بها السلطة القائمة بالاحتلال في إقليم الصحراء الغربية الخاضع لعملية تصفية الاستعمار".
 
و اقتناعا منهم بأن الحكومة البرتغالية "لديها رأس المال السياسي والخبرة الدبلوماسية" التي تمكنها من تقديم مساهمة محددة في حل هذا النزاع, طالب المشاركون, استنادا إلى دستور الجمهورية البرتغالية, "التدخل لدى البلدان الصديقة وتعبئتها للدفاع الواضح والصريح عن حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية".
 
وكان الممثل الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية, الايطالي فرانشيسكو بستاغلي, قد أكد في كلمة له خلال الندوة على أن "دعم كفاح شعب الصحراء الغربية هو أمر صائب ويتماشى مع ما هو مطلوب في العلاقات الدولية التي يجب أن تقوم على أسس الشرعية وسيادة القانون ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة".
 
وأوضح السيد بستاغلي أنه من وجهة نظر الشرعية الدولية, فإن القضية الصحراوية "واضحة تماما", حيث قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة, وقبل مغادرة إسبانيا للإقليم في عام 1975 بوقت طويل, بأن هذه حالة من حالات إنهاء الاستعمار و أن للشعب الصحراوي حقا أساسيا في تقرير المصير.
 
وهو -كما قال- الموقف الذي أكدت عليه في العديد من المرات قرارات الأمم المتحدة وتوصياتها, بما في ذلك حكم محكمة العدل الدولية الذي يقول إنه لا توجد أسس لادعاءات المخزن بالسيادة على الصحراء الغربية قبل غزو المغرب للإقليم.
 
وأضاف المتحدث أنه "حتى يومنا هذا, لا تزال محاكم أخرى, بما في ذلك محكمة العدل الأوروبية, تصدر أحكاما لصالح الشعب الصحراوي بخصوص القضايا المتعلقة بحماية الموارد الطبيعية و احترام حقوق الإنسان", على أساس أن الوجود المغربي في الإقليم غير قانوني.
 
غير ان واقع الصحراء الغربية في نظر الدبلوماسي الايطالي, يتعلق أساسا ب"السياسة الواقعية والمصالح السياسية على مستوى الأمم المتحدة, ولا سيما في مجلس الأمن, حيث تحتكر مجموعة صغيرة من البلدان النقاش حول القضية, وتتجاهل ميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي, مما تسبب في عرقلة مسار الشعب الصحراوي نحو تقرير مستقبله".
 
ودعا في كلمته المجتمع الدولي لأن يفي بالتزاماته تجاه شعب الصحراء الغربية "الذي يدفع الى غاية اليوم ثمنا باهظا جدا بسبب حرمانه من حقوقه", في الوقت الذي جدد فيه ممثل جبهة البوليساريو بالبرتغال, أميه عمار, التأكيد على أن الشعب الصحراوي مصمم على مواصلة كفاحه المشروع من أجل الحرية والاستقلال
20 نوفمبر 2023 15:44

المزيد

قادة أستراليا ونيوزيلندا وكندا يدعون لوقف فوري لإطلاق النار بغـ.ـزة

 دعا قادة أستراليا ونيوزيلندا وكندا، في بيان مشترك اليوم الجمعة، إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، بينما دخلت الحرب الإسرائيلية على القطاع يومها ...

26 جويلية 2024 20:30

مسؤولون إسرائيليون ينتقدون دعوة هاريس لإنهاء الحرب في غزة

  (رويترز) – انتقد مسؤولون إسرائيليون كاملا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي ومرشحة الحزب الديمقراطي المتوقعة لخوض انتخابات الرئاسة بعد أن قالت إن الوقت قد حان ...

26 جويلية 2024 12:05

ارتفاع حصيلة انهيار أرضي في إثيوبيا إلى 257 قتيلاً

أ.ف.ب/ ارتفعت حصيلة انهيار أرضي وقع الإثنين في منطقة وعرة جنوبي إثيوبيا إلى 257 قتيلاً، وقد تصل إلى 500، وفق ما أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ...

26 جويلية 2024 10:31

غوتيريش يحذّر: الأرض تزداد حرارة وخطورة على الجميع وأرقام قياسية لدرجات الحرارة

 أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن متوسط درجات الحرارة العالمية حطم الأرقام القياسية في الأيام الأخيرة، ويواجه مليارات الأشخاص "وباء" ...

25 جويلية 2024 21:30

الجزائر تستنكر بشدّة قرار الحكومة الفرنسية

أعربت الجزائر عن أسفها الكبير واستنكارها الشديد لقرار الحكومة الفرنسية حول الاعتراف بخطة الحكم الذاتي لإقليم الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية. وقالت ...

25 جويلية 2024 17:30