العالم

 الجيش الإسرائيلي يواصل توغله في رفح وسط تعثر الجهود الدبلوماسية

الجيش الإسرائيلي يواصل توغله في رفح وسط تعثر الجهود الدبلوماسية

13 جوان 2024 11:20
 (رويترز) – قال سكان في قطاع غزة يوم الخميس إن دبابات إسرائيلية توغلت أكثر في المنطقة الغربية لمدينة رفح خلال واحدة من أسوأ الليالي وسط قصف جوي وبري وبحري، ما أجبر العديد من الأسر على الفرار من منازلهم وخيامهم في الظلام.
 
وذكر السكان أن القوات الإسرائيلية توغلت باتجاه منطقة المواصي القريبة من ساحل البحر والتي تصنف على أنها منطقة إنسانية في جميع التوجيهات والخرائط التي نشرها الجيش الإسرائيلي منذ أن بدأ هجومه العسكري على رفح في مايو أيار.
 
ونفى الجيش الإسرائيلي في بيان له شن أي غارات داخل منطقة المواصي الإنسانية.
 
وتقول إسرائيل إن العملية في رفح تهدف إلى القضاء على آخر الكتائب المسلحة التابعة لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، والمدينة كانت تؤوي أكثر من مليون شخص قبل بدء التوسيع الأحدث للعمليات العسكرية. وانتقل معظم هؤلاء النازحين شمالا باتجاه خان يونس ودير البلح وسط قطاع غزة.
 
وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه يواصل “العمليات محددة الأهداف المستندة إلى المعلومات الاستخبارية” في رفح، مضيفا أن القوات عثرت يوم الأربعاء على أسلحة وقتلت مسلحين فلسطينيين في اشتباكات من مسافة قريبة.
 
وتابع الجيش الإسرائيلي قائلا إن طائرات سلاح الجو قصفت يوم الأربعاء “ودمرت 45 هدفا إرهابيا في أنحاء قطاع غزة، من بينها مبان عسكرية وخلايا مخربين مسلحة ومنصات صاروخية وفتحات أنفاق”.
 
واستبعدت إسرائيل التوصل لاتفاق سلام قبل القضاء على حماس، ودمرت جزءا كبيرا من قطاع غزة. لكن حماس أثبتت قدرتها على الصمود إذ عاود المسلحون التابعون للحركة الظهور للقتال في مناطق كان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في السابق هزيمتهم فيها وانسحب منها.
13 جوان 2024 11:20

المزيد

ردا على مزاعم تخزين أسلحة به.. جولة للسفراء في مطار بيروت

نظمت الحكومة اللبنانية جولة لـ16 سفيرا أجنبيا -اليوم الاثنين- في مطار رفيق الحريري الدولي، بعد ادعاء صحيفة تلغراف أن حزب الله يخزن أسلحة إيرانية في المطار، وهو الأمر ...

24 جوان 2024 12:49

بوريل: نحن على أعتاب اتساع رقعة حرب الشرق الأوسط

 (رويترز) – قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يوم الاثنين إن الشرق الأوسط على أعتاب امتداد رقعة الصراع إلى لبنان، وذلك بعد أيام قليلة من ...

24 جوان 2024 11:10

مصر.. سحب رخص 16 شركة أسفار وإحالة على النيابة العامة وتعويضات مالية لعائلات الحجاج

 كلّف رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي اليوم السبت بسحب رخص 16 شركة سياحة وإحالة مسؤوليها إلى النيابة العامة بتهمة "التحايل" لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية، ...

23 جوان 2024 20:00

صحة غزة: عدد القتلى جراء الهجوم الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر ارتفع إلى 37598

 (رويترز) – قالت وزارة الصحة في غزة يوم الأحد إن ما لا يقل عن 37598 فلسطينيا قتلوا وأصيب 86032 آخرون في الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر.

23 جوان 2024 11:50

منظمة التعاون الإسلامي تُرحّب باعتراف أرمينيا بدولة فلسـ.ـطين

 رحبت منظمة التعاون الإسلامي، بقرار أرمينيا الاعتراف بدولة فلسطين، مؤكدة أن "هذه الخطوة المهمة تنسجم مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات ...

22 جوان 2024 17:30