العالم

 إسرائيل تشن هجمات جديدة في غزة وعائلات فلسطينية تبحث عن مأوى بعد أمر إخلاء

إسرائيل تشن هجمات جديدة في غزة وعائلات فلسطينية تبحث عن مأوى بعد أمر إخلاء

03 جويلية 2024 13:11
 (رويترز) – بحث كثيرون من الفلسطينيين عن مأوى يوم الأربعاء بعد فرارهم من منازلهم في جنوب قطاع غزة وشكوا من نقص المياه مع استمرار إسرائيل في هجومها العسكري على القطاع المكتظ بالسكان.
 
وقال سكان إن القوات الإسرائيلية شنت ضربات عسكرية جديدة في مدينة رفح بجنوب القطاع وسط قتال عنيف مع مسلحين فلسطينيين خلال الليل. وقال مسؤولون في قطاع الصحة إن 12 شخصا على الأقل قُتلوا في ضربات جديدة بوسط وشمال غزة.
 
وذكر مسؤولون إسرائيليون أن القوات على وشك إنهاء القتال الضاري مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، التي تدير قطاع غزة منذ عام 2007، وستتحول قريبا إلى عمليات أكثر دقة في التركيز على الأهداف في إطار الحرب المستمرة منذ قرابة تسعة أشهر.
 
لكن القتال استمر خلال الليل في موقعين بوسط رفح، حيث استولت الدبابات الإسرائيلية على عدة أحياء وتوغلت في غرب وشمال المدينة في الأيام القليلة الماضية، مع تزايد المخاوف بشأن محنة مئات الآلاف من النازحين.
 
وذكر الجيش الإسرائيلي أن القوات واصلت عمليات محددة الأهداف في رفح ودمرت عدة مواقع للمسلحين الفلسطينيين وقتلت عددا منهم.
 
وقالت كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، إنها استهدفت دبابتين إسرائيليتين في منطقة غربي رفح وأطلقت قذائف مورتر باتجاه القوات التي هاجمت حي الشجاعية في ضواحي مدينة غزة بوسط القطاع.
 
وذكرت سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين المتحالفة مع حماس، أنها استهدفت جرافة عسكرية إسرائيلية في رفح وأطلقت النار على مواقع للجيش شرقي الشجاعية.
 
وقال مسؤولون في قطاع الصحة إن غارتين جويتين إسرائيليتين على مخيم المغازي للاجئين وسط قطاع غزة أسفرتا عن مقتل خمسة فلسطينيين. وفي حي الشجاعية شرق مدينة غزة في وسط القطاع، قال مسعفون إن غارة جوية أسفرت عن مقتل أربعة وإصابة 17 آخرين.
 
وأضاف مسؤولو الصحة أن غارة جوية أخرى أصابت سيارة في مدينة دير البلح جنوب القطاع، مما أسفر عن مقتل ثلاثة.
 
وتكتظ دير البلح بمئات الآلاف من الفلسطينيين الذين اضطروا للفرار من منازلهم في مناطق أخرى من غزة، ويشكو السكان من النقص الحاد في مياه الشرب وارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية بشكل كبير.
 
وقال شعبان (47 عاما)، وهو أب لخمسة أطفال “مش موجود ميه صحية للشرب ومشان هيك بنضطر نشتري ميه مالحة أو مش نظيفة كتير وبسعر عالي”.
 
وأضاف لرويترز عبر تطبيق للمراسلة “كتير من النازحين بيعانوا من أوجاع في البطن ومن أمراض مثل الوباء الكبدي بسبب المياه الغير صحية والأكل اللي غير مناسب والتلوث مع وجود مناطق مجاري ومستنقعات قرب مكان تواجدهم”.
03 جويلية 2024 13:11

المزيد

وفاة لونا الشبل

 أعلنت الرئاسة السورية في بيان أصدرته اليوم الجمعة وفاة لونا الشبل المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية، بعد أيّام من إعلان تعرضّها لحادث سير على أحد الطرق ...

05 جويلية 2024 18:30

حزب الله: نصر الله يبحث مع وفد حماس تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

(رويترز) – قالت جماعة حزب الله اللبنانية في بيان يوم الجمعة إن الأمين العام حسن نصر الله ناقش مع خليل الحية نائب رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أحدث تطورات ...

05 جويلية 2024 10:54

عقيلة صالح يدعو لتشكيل حكومة ليبية موحدة للإشراف على الانتخابات

 أكد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أن الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وترك الحرية لليبيين للاختيار في انتخابات حرة ...

04 جويلية 2024 19:30

وزارة الدفاع الجزائرية: القبض على 5 إرهابيين وحجز أسلحة

 أكدّت وزارة الدفاع الجزائرية، في بلاغ لها اليوم الثلاثاء، إلقاء القبض على 5 إرهابيين بالناحية العسكرية السادسة في إطار مكافحة الإرهاب وبفضل الاستغلال الأمثل ...

02 جويلية 2024 19:30

وزير الداخلية الليبي: أهالي الحدود تحولوا إلى أجراء لدى بعض 'امبراطوريات المال'

 قال وزير الداخلية الليبي عماد مصطفى الطرابلسي، "إنّ سكّان الحدود بين ليبيا وتونس، تحوّلوا إلى أجراء لدى بعض الجهات التي كوّنت امبراطوريات من المال"، حسب ...

02 جويلية 2024 16:00