الأخبار

باربرا ليف: سعيد أضعف الضوابط و التوازنات الديمقراطية في بلاده

باربرا ليف: سعيد أضعف الضوابط و التوازنات الديمقراطية في بلاده

23 مارس 2023 21:24 رصد_سماح
 قالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي، باربرا ليف، إن الرئيس التونسي قيس سعيد أثار "قلقا بالغا لدى واشنطن"، حيث "أضعفت إجراءاته الضوابط والتوازنات الديمقراطية" في بلاده.
وقالت ليف لرويترز إنه بعد أعوام من الجهود لبناء نظام ديمقراطي إلا أن "ما رأيناه في العام ونصف العام الماضيين هو أن الحكومة تأخذ تونس في اتجاه مختلف للغاية".
وأضافت ليف "كانت هناك عدة إجراءات اتخذها الرئيس العام الماضي والتي أضعفت بصراحة المبادئ الأساسية للضوابط والتوازنات".
وتابعت أن "أحدث تعليقات لسعيد بأن أي قاض يقرر إطلاق سراح المشتبه بهم سيتعبر متواطئا معهم" هي "بالضبط نوع التعليقات الذي أثار قلقنا البالغ إزاء الاتجاه الذي تسير فيه تونس تحت قيادة هذا الرئيس".
وقالت ليف إن الكثير من التونسيين غير راضين عن الأعوام التي أعقبت ثورة 2011 التي جلبت الديمقراطية، لكنها قالت "لتصحيح أوجه القصور هذه، لا تجرد المؤسسات من سلطاتها".
وأضافت "لا استطيع التفكير في مؤسسة أكثر أهمية من سلطة قضائية مستقلة".
وتعرض سعيد لانتقادات بسبب تعليقات أدلى بها الشهر الماضي بأن هناك مؤامرة إجرامية لتغيير التركيبة السكانية في تونس من خلال الهجرة غير الشرعية، وأعلن عن حملة على المهاجرين غير القانونيين.
وقالت ليف "كانت هذه هي التعليقات سببا في خلق مناخ رهيب من الخوف، لكنها نتج عنها ما هو أكبر من ذلك إذ تسببت في هجمات على هؤلاء الأشخاص الضعفاء وموجة عارمة من الخطاب العنصري".
وردا على سؤال حول الخطوات التي اتخذتها تونس للتأكيد على حقوق المهاجرين، بما في ذلك مد فترات التأشيرات وتذكير الشرطة بقوانين مكافحة العنصرية "لا يزال ثمة عمل يتعين القيام به".
وقالت ليف "الأصدقاء يتحدثون مع اصدقائهم بصدق… سنوجه الانتقادات حينما تكون الانتقادات مستحقة.. هذا ليس تدخلا".
وأضافت أن مصير مساعي تونس للحصول على قرض بقيمة 1.9 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لدعم الإصلاحات والحيلولة دون حدوث انهيار اقتصادي في يدي الحكومة.
وتابعت "هذه حزمة تفاوضوا (الحكومة التونسية) عليها، وتوصلوا إليها، ولسبب ما لم يوقعوا على الحزمة التي تفاوضوا عليها".
وأردفت "المجتمع الدولي مستعد لدعم تونس حينما تتخذ قيادتها قرارات جوهرية حول وجهتها"، مضيفة أنه حتى تقرر الحكومة توقيع حزمة الإصلاح الخاصة بها سنظل "مكتوفي الأيدي".
وقالت إن قرار تونس بتنفيذ الإصلاحات التي اقترحتها على صندوق النقد الدولي "قرار سيادي … وإن قرروا ألا يفعلوا ذلك، فنحن حريصون على معرفة ما هي الخطة ‘ب‘ أو الخطة ‘ج‘".
23 مارس 2023 21:24

المزيد

بنزرت : تفكيك شبكة مختصة في تنظيم عمليات الإبحار خلسة

تمكنت دورية تابعة للوحدات الإستعلاماتية بالمنطقة البحرية للحرس الوطني ببنزرت بإقليم بحري الشمال من تفكيك وفاق مختص في الإعداد والتنظيم لعمليات إجتياز الحدود ...

24 افريل 2024 11:30

حالة الطقس اليوم...

يتميز طقس اليوم، الأربعاء 24 أفريل 2024، بسحب أحيانا كثيفة مع أمطار متفرقة ومؤقتا رعدية بالشمال والوسط ومحليا بالجنوب وتكون أحيانا غزيرة بجهة الساحل مع إمكانية تساقط ...

24 افريل 2024 09:10

مدنين/ انقطاع مياه الشرب في هذه المناطق...

أعلمت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه - إقليم مدنين حرفاءها الكرام، في بلاغ لها، أنه في إطار مشروع إعادة تهيئة محطة الضخ الرئيسية بالزاس وربط التجهيزات ...

23 افريل 2024 19:30

الرّوضة العموميّة "لينا بن مهنّي" تفتح أبوابها

تولّت السيدة آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السن، صباح اليوم الثلاثاء 23 أفريل 2024، افتتاح نشاط الرّوضة العموميّة "لينا بن مهنّي" بمنطقة ...

23 افريل 2024 13:30

الغرفة الوطنية لهياكل التكوين المهني الخاص تطالب وزير التشغيل بإنهاء معاناة الهياكل الخاصة والمتكونين

أصدرت الغرفة الوطنية لهياكل التكوين المهني الخاص المنظوية تحت لواء الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بيانا تندد فيه بالضرر الذي لحق منظوريها ...

23 افريل 2024 12:20