تحاليل

رأي /  مدارات التخبط الإخواني و مسارات البحث عن أعداء وهميّين

رأي / مدارات التخبط الإخواني و مسارات البحث عن أعداء وهميّين

20 ماي 2019 10:06
بقلم : الاعلامي محمد الصالح العبيدي 
 
لا تنبت عقيدة الاسلام السياسي الا من تربة الشك، و لا تستقيم رؤاهم منذ قرابة القرن إلا ضمن "بارانويا" عصبية تقول بان الاخر هو عدو من الواجب محاربته بكل الاشكال و الطرق الشرعية و الغير شرعية . 
 
و لأن العاجز عن الفعل دائما ما يبحث عن مبررات خارج سياجات عجزه فان حركة النهضة تتأرجح هذه الايام بين هستيريا الخوف من الانقراض الذي يزحف على كل لون اسلامي في المنطقة و بين رشق خصومها بزجاجات الكلام الحارق الذي يصل الى درجة التخوين . 
 
و من تلك الزوايا المليئة بكل الثقوب السوداء ترى حركة النهضة ان كل مسارات التجميع بين العائلة الوسطية هي محاولة انقلابية و ان الترفيع في اعداد المسجلين في الانتخابات هو خطر يداهم اسوارها الهشة . 
 
بدون شك انها سياسة حركة النهضة منذ سنة 2011 و التي تريد زرعها في اذهان البسطاء من متابعي المشهد : صراع الخير مع الشر و صراع الابرياء مع الاشقياء و منازلة بين ملاك طاهر و شياطين تتربص بقلاعهم البيضاء ، هكذا هي الصورة التي تريد بثها دون علم بان الواقع يكشف في كل مرة مدى لؤمهم في التعاطي مع الحالة التونسية ، و اخر الاستنتاجات الجهنمية لحركة النهضة هو اتهام خصومها بالتآمر على حصيلتها الفاشلة في ادارة الدولة . 
 
و لكن حركة النهضة لا تعلم انها تآمرت لنفسها على حصيلتها من خلال عدم جديتها في التعاطي مع مساءل النمو الاقتصادي و النهوض بالثروة الوطنية و التركيز على العمل الداخلي بعيدا عن اساليب الشيطنة المبنية على الايمان و الكفر و تفتيت الاحزاب المعارضة من اجل نشر الفراغ السياسي .
 
 و لان وزن الاخوان في تونس لا يكاد يتعدى الرقم الضعيف في معادلة التاريخ السياسي طيلة القرن العشرين فان المخاوف في "مونبليزير " اكثر من جدية من حالات التجميع السياسي و التقارب الذي بدأ يربط حزب مشروع تونس بنداء تونس ،و المغازلات السرية التي تهدف حزب تحيا تونس ، فهي تعلم علم ايقين بان اللقاء بين العائلات الوسطية هو تركيبة كيميائية لنهايتها السياسية و حتى الديمغرافية . 
 
تأزيم علاقات تونس مع الخارج تريد حركة النهضة ربط القدرية السياسية لتونس مع امتدادتها الفكرية الدائرة في محيط قطر و تركيا ، دون ان تعرف ان تونس لها جالية حية و نشيطة تتجاوز 100 الف في الدول التي تعتبرها عدوة ، او الدول التي يُخيل لها انها تقود عملية انقلابية او ثورة مضادة . 
 
هي اوهام اليقظة التي تضر بمصالح الشعوب و هي "الشوفينية " السياسية التي ترى في كل صوت ناقد خصم ابدي يجب اكتام صوته و تشويهه و فتح ابواب النار عليه .... و لساءل ان يسال كم من ضحية سقط طيلة 8 سنوات في براثن التشويه الاخواني؟. 
 
*الافكار الواردة في المقال تلزم كاتبها 
 
20 ماي 2019 10:06

المزيد

منطقة جنوب شرق آسيا لا يُرجَّح أن تعود إلى معدلات النمو السائدة قبل الجائحة في عام 2023

  قبل جائحة كوفيد، كانت منطقة جنوب شرق آسيا واحدة من أكثر المناطق ديناميكية حول العالم مع أعلى توقعات نمو. وكانت الاقتصادات الستة الأكبر في رابطة دول جنوب شرق آسيا ...

10 سبتمبر 2023 19:30

الكتاب الحدث في "فلسفة" الجماعات الارهابية ومصادر التمويل الحديثة.. "أبجدية تمويل الإرهاب"

  "أبجدية تمويل الإرهاب" الكتاب الحدث لسنة 2022 والذي صدر يوم 24 مارس 2022، للسيناتور  ناتالي جولية، عضو مجلس الشيوخ الفرنسي عن منطقة أورني منذ عام 2007 ونائبة رئيس لجنة ...

11 افريل 2022 14:28

بعد ظهور بوادر ايجابية... هل تعصف رياح الحرب الروسية الأوكرانية بأمل انتعاش السياحة في تونس ؟

 تزامنا مع الازمة الاقتصادية و الحرب الروسية الاوكرانية ...هل تراهن تونس على الموسم السياحى لانقاذ عجلة الاقتصاد الوطني ؟  بلغت الخسائر التى تكبدها قطاع السياحة ...

25 مارس 2022 12:23

بيريز الطرابلسي: 80 بالمائة من ممتلكات اليهود تمّ الاستيلاء عليها ورفضت تولّي ابني روني الطرابلسي حقيبة وزارية

    "كي تقول الغريبة تقول بيريز الطرابلسي" هذا ما قاله لي الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي خلال استقبالي في القصر الرئاسي  هكذا أجابنا ضيفنا رئيس جمعية معبد ...

28 اكتوبر 2021 12:42

لا حسيب ولا رقيب على الرئيس... سعيّد أمام خيارَيْن والبرلمان إنتهى

 لم يعد يفصلنا على انتهاء مدة الـ30 يوما التي حددها رئيس الجمهورية للعمل بالاجراءات الاستثنائية والقرارات المعلن عنها تزامنا مع عيد الجمهورية  في 25 جويلية 2021 ...

19 اوت 2021 14:33