تكنولوجيا

الأسعد بن ذياب الرئيس المدير العام لاتصالات تونس:"لاتصالات تونس دور رئيسي في التواصل والاتصال والنمو الاقتصادي والاجتماعي في البلاد "

الأسعد بن ذياب الرئيس المدير العام لاتصالات تونس:"لاتصالات تونس دور رئيسي في التواصل والاتصال والنمو الاقتصادي والاجتماعي في البلاد "

17 مارس 2023 15:00 رصد_سماح
 نظمت اتصالات تونس أمس يوم" TT Network Day " تحت شعار " من يتمكن من ربط التواصل بين الناس بإمكانه بناء المستقبل". باعتبار أن هذا هو المستقبل.. مستقبلنا الذي لا يمكن ضمانه إلا بوسائل الاتصال المتطورة والمستحدثة، على حد قول السيد الأسعد بن ذياب رئيس مدير عام اتصالات تونس.
 
و قد شارك في هذه الاحتفالية عديد الخبراء و المختصين و المهتمين بالذكاء الاصطناعي والابتكار ، إلى جانب حضور سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة بتونس و ممثلي مختلف وسائل الاعلام.
هذا و قد أتاحت اتصالات تونس الفرصة أمام كافة المشاركين في فعالية " TT Network Day "، خوض عيش تجربة استثنائية لاختبار شبكة G 5 . هذه المناسبة ، تمّ خلالها تسليط الضوء على قصص نجاح على غرار قصة نجاح بدر الدين الوالي مؤسس إحدى أكبر شركات البرمجيات في أوروبا VERMEG، الذي أثنى على جهود اتصالات تونس و إسهامها الهام في  غرس ثقافة ريادة الأعمال من خلال توفير و ربط مراكز " أليف" بشبكة الانترنات مجانا ، الأمر الذي يساهم في الاستفادة من برامج التدريب وريادة الأعمال لضمان فرص عمل.
و أكد ذلك بقوله " يتواجد عملاؤنا من الشركات المهمة والبنوك في 5 قارات. ولم تنقطع خدماتنا أبدًا بفضل متعاونينا وبفضل شركة اتصالات تونس التي ساعدت الشباب
 
واعتبر رئيس مدير عام الشركة أنّ هذا ما تقوم به اتصالات تونس منذ انبعاثها حيث كانت البداية بإطلاق التلغرام، لتتطور الأمور ويكون الحدث الأبرز منذ 25 سنة.. ذكرى اطلاق الهاتف الجوال في تونس وهي الذكرى التي نحييها بهذه المناسبة.
و أضاف " اليوم نحيي هذه المناسبة المميزة ونحتفل بعيد ميلاد حدث ميزّ مؤسستنا وبلادنا منذ 25 سنة. يومها تم الوصول بل تخطي مرحلة حاسمة في تاريخ الاتصالات مكنت التونسيين من ولوج عالم تكنولوجيات الموبايل والهواتف الجوالة أكثر فأكثر والتمكن من الارتباط والاتصال بعضهم ببعض وتطوير ودفع وتنمية اقتصاد البلاد".
 و أكد على أهمية دور مزود خدمات الاتصال في المؤسسات التي تعمل على أن تكون مبتكرة. وباعتبارنا مؤسسة مسؤولة على التزويد بخدمات الاتصال، فان دورنا كبير وهام في مجال الترابط والاتصال بين الأفراد والمؤسسات والمصالح العمومية.
واستعرض بالمناسبة قائمة بالأدوار المتعددة التي يمكن أن يقوم بها مزود خدمات الاتصال من ذلك أنّه هو المسؤول على تقديم خدمات الاتصال مثل الاتصالات الهاتفية والولوج للانترنات وخدمات المعطيات. وهذه الخدمات تعد اليوم حتمية وأساسية بالنسبة للأشخاص والمؤسسات والمصالح العمومية، وبالنسبة لاتصالات تونس فهي تقدم خدماتها لأكثر من 6 مليون مشترك لديها في الـ 24 ولاية تونسية. و يلعب مزود خدمات الانترنات كذلك دورا حيويا فيما يتعلق بالاتصال والترابط بين الأشخاص أينما كانوا. يغطي الجيل الرابع لاتصالات تونس اليوم  98%  من الأراضي التونسية.
كما يمكن للمزود ان يلعب دورا هاما في النهضة الاقتصادية عبر تقديمه خدمات اتصال موثوق فيها وذات جودة عالية، فالمزود يقوم بتسهيل المعاملات التجارية والمبادلات الاقتصادية وهو ما تقوم به اتصالات تونس التي تساهم اليوم بنسبة 1.4 % من الناتج الداخلي الخام لتونس.
كذلك، من مهام المزود خاصية التشجيع ودفع كل ما هو تحديث وتجديد. فبفضل ما يقدمه من خدمات اتصال دقيقة، يمكن للمزود أن يساعد المؤسسات والأشخاص على تطوير التكنولوجيات الجديدة وتقديم منتوجات جديدة ومستحدثة. وهو ما تحرص اتصالات تونس على القيام به بالشراكة مع عديد الشركاء في مجال الابتكار والتجديد ومنها الشركات الناشئة.
هذا و بإمكان مزود خدمات الاتصال كذلك المساهمة في النمو الاجتماعي. فخدمات الاتصال بإمكانها المساعدة في الرقي والتطور العلمي والصحي والأمن العمومي إلى جانب المساهمة في الحياة المدنية والثقافية. وهو ما قامت به اتصالات تونس عبر ربط 94 منطقة بيضاء في كامل تراب الجمهورية.
و أفاد السيد الأسعد بن ذياب بأنّه في العموم، يلعب مزود خدمات الاتصال دورا رئيسيا في التواصل والاتصال والنمو الاقتصادي والاجتماعي في المجتمعات تطمح إلى التطور والابتكار.
و بيّن بأنّه حتى إن كانت اتصالات تونس استثمرت بشكل دائم ومتواصل في مجالات الابتكار، فإنها مستعدة للمزيد من اجل التحضير لمستقبل الارتباط والتواصل عبر مشاريعها الدولية.
و أشار في نفس الإطار إلى أن اتصالات تونس كانت قد وقعت مع e& الدولية منذ أسابيع على اول بروتوكول اتفاقية بهدف الالتحاق بالبرنامج التجاري "شبكات شراكة e&".
لتكون اتصالات تونس بذلك أول مؤسسة تلتحق ببرنامج الأعمال هذا والذي سيمكننا من الولوج الى أفضل التطبيقات في المنطقة والى أعلى درجات الخبرة والى الخدمات المستحدثة التي تمكن من تطوير نوعية الخدمات المقدمة إلى حرفاءنا، حسب قوله.
و قال الرئيس المدير العام لاتصالات تونس إنّه لا بد من التأكيد على رؤية واضحة جدا لاتصالات تونس ، فهي تعتمد أساسا على توفير خدمات اتصالات على أعلى مستوى ومستحدثة للتونسيين. خدمات يمكن أن تكون صوتية ومعلوماتية وكذلك عروض ترفيهية وعروض آمنة وحتى خدمات التشغيل الآلي وعن بعد للتجهيزات المنزلية...وغيرها من الخدمات..
كما تسعى اتصالات تونس إلى توسيع تغطية الشبكات ذات سرعة التدفق العالي من اجل ضمان الربط في كامل الجهات. وهو ما يتطلب استثمارات في تكنولوجيا الاتصال من أرقى مستوى على غرار الجيل الخامس للجوال والأقمار الصناعية وغيرها...
وأضاف الرئيس المدير العام الاتصالات تونس أنه من الضروري تطوير الشراكات الاستراتيجية مع مؤسسات أخرى ومنظمات ومصالح عمومية بغاية مضاعفة فرص النمو والتطور والتجديد. وبالتأكيد مواكبة كل جديد وكل تطوير وتحديث في السوق من اجل التكيف بسرعة مع استراتيجيات المؤسسة واستباق حاجيات المستقبل التي يريدها الحرفاء.
وأخيرا يبقى الهدف الأول هو تحويل اتصالات تونس إلى وحدة اتصالات 3.0
تقدم  مئات  الخدمات  تجمع  تطبيقات  ومحتوى  متات من عديد المصادر ربما  في ذلك  انترنات، الذكاء الاصطناعي، 5G وغيرها..(من أجل توفير  عروض منتوجات و خدمات من شأنها ان تطور مردوديتها  و مكانتها  ضمن  الاقتصاد الرقمي 
17 مارس 2023 15:00

المزيد

رابيدو و الألياف البصرية تتحصل على جائزة أفضل منتوج لعام 2023 في تونس

      تحصلت شركة اتصالات تونس من خلال خدمتها  رابيدو للألياف البصرية على جائزة أفضل منتوج لعام 2023 في تونس، وقد تمّ تتويج اتصالات تونس خلال فعالية   TT ...

17 مارس 2023 16:00

تونس تشارك في القمة العالمية لمجتمع المعلومات بجينيف

 أكد وزير تكنولوجيات الإتصال نزار بن ناجي، ان بناء الثقة الرقمية في الفضاء السيبرني في تونس يتم 10 مستويات تمر من الاعتراف بالمحتوى الرقمي وصولا الى التفاعل ...

15 مارس 2023 14:56

إتصالات تونس تحقق أفضل أداء لخدمات الانترنات الجوالة لسنة 2022

        مرة أخرى، يؤكد المشغل الوطني اتصالات تونس ريادته في مجال الهاتف الجوال. فاستنادا إلى مقياس nPerf لسنة 2022 (مقياس معتمد من قبل شركة مستقلة تسمح ...

23 فيفري 2023 16:58

فايسبوك يفرض اشتراكا شهريا على الراغبين بالعلامة الزرقاء

 أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا" مارك زوكربيرغ عن إقرار قواعد جديدة لتوثيق الحسابات مقابل اشتراك مدفوع شهريًّا، في خطوة هي الأولى في تاريخ المنصة. وتتيح ...

20 فيفري 2023 08:45

الأمم المتحدة تحذر من "خطورة "الذكاء الاصطناعي

      حذّر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، اليوم السبت، من أن التقدم الذي أحرز مؤخرا في مجال الذكاء الاصطناعي يمثل خطرا بالغا على حقوق ...

18 فيفري 2023 19:00