تكنولوجيا

Enactus Tunisia و اتصالات تونس تنظمان"Race ichilni" للادماج الرقمي في الجهات

Enactus Tunisia و اتصالات تونس تنظمان"Race ichilni" للادماج الرقمي في الجهات

05 ماي 2023 15:49 رصد_سماح
  
 
المسؤولية الاجتماعية للشركات هي الالتزام الطوعي للشركات تجاه الرفاه الاجتماعي والبيئي والاقتصادي للمجتمع. وهي نموذج تصرف يهدف إلى إدماج الاهتمامات الاجتماعية والبيئية للشركات في أنشطتها التجارية، مع مراعاة المتدخلين المصلحة مثل الموظفين والحرفاء، والمزودين، والمجتمعات المحلية والبيئة.
 
نظمت "ايناكتوس تونس Enactus Tunisia" واتصالات تونس الدور النهائي لمسابقة «Race Ichmilni» في نزل شيراتون تونس. وبهذه المناسبة، تم تنظيم حفل توزيع الجوائز يوم الأربعاء 3 ماي 2023 في تونس العاصمة، بحضور السيد نزار بن ناجي، وزير تكنولوجيات الاتصالات والسيد سليم بن عمار، رئيس Enactus Tunisia والسيد الأسعد بن ذياب الرئيس المدير العام لاتصالات تونس. 
 
ويذكر أنّ Enactus Tunisia هي منظمة ريادة الأعمال الاجتماعية تحشد قادة الأعمال والطلاب ومدرسي الجامعات لاستخدام القوة الإيجابية لريادة الأعمال من أجل التنمية المستدامة والعادلة والشاملة. وهي تابعة لشبكة Enactus العالمية التي تضم 36 دولة.
 
وكانت اتصالات تونس، أطلقت يوم 4 جويلية 2022 في إطار قيامها بمسؤوليتها الاجتماعية برنامجا ضخما حمل عنوان «Ichmilni» والذي يهدف الى تعميم النفاذ والتحول الرقمي للجميع في كافة مناطق الجمهورية. 
 
وقد كانت اتصالات تونس اطلقت في هذا الاطار مع شريكها "ايناكتوس تونس" منذ 4 سنوات مسابقة «Race Ichmilni » والتي وضعت تحت شعار "الإدماج الرقمي في الجهات" لفائدة كل مترشح بالغ من العمر بين 18 و35 سنة على أن تكون المشاركة فردية أو في إطار فريق عمل لا يتجاوز عدده الخمسة أفراد وأن يكون صاحب فكرة أو مشروع، في طور نموذج أولي أو في طور إطلاق مشروع ناشئ أو له منصة لا يتجاوز تاريخ إطلاقها السنتين ويتناول مسائل اجتماعية أو اقتصادية ويجيب عن إشكاليات متعلقة بالإدماج الرقمي للمناطق أو على الأقل أحد أهداف التنمية المستدامة. وتهدف هذه المسابقة الى مرافقة أصحاب الأفكار وباعثي المشاريع التونسيين ومساعدتهم في تطوير مشاريعهم المبتكرة والتي تستجيب للرهانات الكبرى للارتباط الرقمي في البلاد.
 
وقد تلقى برنامج "اشملني" 45 فكرة مشروع ضمن صنفي Early Stage وAdvanced Stage. وبعد الفرز، تم الإبقاء على 10 مشاريع من الصنفين المذكورين أخضع أصحابها في إطار تربص لمدة 6 أسابيع للتكوين والتدريب لتطوير مشاريعهم وأفكارهم. 
 
وتنافس في الدور النهائي 10 مترشحين عرضوا مشاريعهم أمام لجنة تحكيم متكونة من رؤساء مؤسسات وإطارات مسؤولة وخبراء وذلك في صنفين:
Advanced Stage : مشروع واحد
Early Stage : تسعة (09) أفكار مشاريع
 
وقد تقرر إسناد عدد من الجوائز للمشاريع الرابحة حسب الأصناف وهي: 
الصنف1: فكرة المشروع/النموذج الأولي ويتضمن جائزة مالية للفائزين وتكوينا ومرافقة
الصنف 2: مشروع ناشئ ويتضمن جائزة مالية للفائزين وتكوينا وتوجيها.
 
وتعتبر هذه المسابقة الثالثة من نوعها التي تطلقها "ايناكتوس تونس" و"اتصالات تونس" بصفة مشتركة. وتتوجه هذه المسابقات للشباب من أصحاب الأفكار والمشاريع من جميع المناطق في الجمهورية والتي تركز على الرهانات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وتستعمل التكنولوجيا والرقمنة من أجل التنمية الكونية والدائمة والعادلة والشاملة والتي تساهم في تحقيق هدف أو أكثر من أهداف التنمية الدائمة المسطرة من قبل الأمم المتحدة.
 
وللتذكير فان أول مسابقة أطلقت سنة 2019 وكان شعارها "Tech For Social Good" اما الثانية فقد أطلقت سنة 2021 تحت شعار "Tech4 Covid".
05 ماي 2023 15:49

المزيد

تحل الشرائح الدماغية محل الهواتف الذكية

أعلن رجل الأعمال والملياردير الأمريكي إيلون ماسك أن الناس سيستبدلون في المستقبل الهواتف الذكية بشرائح دماغية للتواصل.   وكان ماسك قد وجه على شبكة X الاجتماعية ...

17 جوان 2024 12:00

الذكاء الاصطناعي الهجين والموجه نحو الإنسان يمهّد الطريق لإمكانات جديدة

بينما نقف على أعتاب مرحلة مثيرة، والتي يمكن القول إنها واحدة من أهم اللحظات في تاريخ التكنولوجيا، فقد بدأ عصر الذكاء الاصطناعي على الأجهزة المحمولة بالانتشار، ...

07 جوان 2024 11:58

اتصالات تونس اول مشغل يتحصل على طريق للعبور الدولي مؤمنة بالكامل نحو أوروبا

وقع المشغل التونسي اتصالات تونس مع المشغل الإيطالي «سباركل" اتفاقية تعاون من اجل إرساء طريق جديد للعبور الدولي لبروتوكول الانترنات IP نحو أوروبا وهو ما يمثل ...

29 ماي 2024 10:20

منحنى التعلّم، الجزء الثاني: كيفيّة تصميم ذكاء اصطناعي قادر على التعامل مع اللهجات المتعدّدة

يدعم Galaxy AI حاليًا التواصل بـ 16 لغة، مما يسهل تخطي حواجز اللغة من خلال الترجمة الفورية على الأجهزة، لتدشّن سامسونج بذلك عصراً جديداً من الذكاء الاصطناعي للهواتف ...

20 ماي 2024 10:20

The Knox: حافظ على أمان وخصوصيّة بياناتك وتحكّم بها كما يجب!

هواتفنا الذكية امتداد لأنفسنا، نستخدمها مراراً وتكراراً في كلّ يوم حتى بات من الصعب علينا مغادرة المنزل بدونها، ومع تقنيات الذكاء الاصطناعي المتنوّعة والمتطوّرة ...

16 ماي 2024 12:30