وطنية

" نحو الخطة الوطنية لتكيّف قطاع الصحة مع التغيرات المناخية " محور ورشة عمل

" نحو الخطة الوطنية لتكيّف قطاع الصحة مع التغيرات المناخية " محور ورشة عمل

08 جويلية 2024 10:40
 نظمت وزارة البيئة (الوحدة التنسيقية للتغيرات المناخية) ورشة عمل " نحو الخطة الوطنية لتكيّف قطاع الصحة مع التغيرات المناخية " وذلك تحت إشراف السيدة ليلى الشيخاوي المهداوي وزيرة البيئة وبحضور وزير الصحة السيد علي المرابط والممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي Céline Moyroud والسيد فتحي الحنشي المدير العام للوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة والسيد رمزي الوحيشي ممثل منظمة الصحة العالمية بالنيابة، وعدد من ممثلي الوزارات وإطارت عن وزارة البيئة. 
 
وشددت وزيرة البيئة السيدة ليلى الشيخاوي المهداوي في مستهل كلمتها، على أن التغيرات المناخية تشكل أهم التحديات الراهنة وهو ما يستوجب اتخاذ تدابير استباقية لتعزيز قدرة نظامنا الصحي على الصمود باعداد الخطة الوطنية لتكيّف قطاع الصحة مع التغيرات المناخية. 
 
وأشارت السيدة ليلى الشيخاوي المهداوي إلى أنه في ظل المخاطر التي تفرضها التغيرات المناخية على قطاع الصحة وبتزايد بعض الأمراض الحساسة للمناخ وظهور أمراض جديدة استوجب وضع رؤية لتكيف قطاع الصحة في تونس حتى عام 2050.
 
وأكد السيد وزير الصحة خلال مداخلته أنّ القطاع الصحّي في تونس حقّق مكاسب رائدة ومؤشّرات مشجّعة من خلال القضاء أو السّيطرة على عديد الأمراض (مثل الملاريا والرمد وشلل الأطفال…) ولكنّه لا يزال يواجه تحدّيات تتّصل أساسا بالتحوّلات التّي يشهدها المحيط الدّولي من بينها إفرازات التحوّلات الديمغرافيّة والوبائيّة ومنها النّاجمة عن التغيّرات المناخيّة.
 
وأضاف السيد وزير الصحة أنّ تونس تعهّدت مع المجموعة الدوليّة بتحقيق أهداف المرونة المناخيّة لعام 2030 والعمل على السّيطرة على مختلف المخاطر الصحيّة المرتبطة بتغيّر المناخ ودمج إدارتها من خلال اعتماد نظام صحّي أكثر مرونة وتحديد الأولويّات ومجالات التدخّل وتعزيز أنظمة مراقبة الصحّة العامّة والتعرّض البيئي، فضلا عن دعم دور الصحّة في إدارة محدّدات الصحّة وتحسين القدرة على التكيّف مع المناخ.
 
وثمّن السيد وزير الصحّة بالمناسبة دور الشّركاء الوطنيين والدّوليين والخبراء والإعلاميين وكافّة الدّاعمين لجهود وزارة الصحّة من أجل إنجاز وتنفيذ مخطّط وطني لتأقلم القطاع الصحّي مع التغيّرات المناخيّة لما له من انعكاس مباشر على الصحّة العامّة والاقتصاد الوطني.
08 جويلية 2024 10:40

المزيد

أعوان الشركة الوطنية للنقل بين المدن يحملون الشارة الحمراء بداية من الاثنين

 قرر اعوان الشركة الوطنية للنقل بين المدن حمل الشارة الحمراء وذلك لمدة اسبوع بداية من يوم الاثنين 7 اكتوبر احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم المتعلقة بصرف ...

05 اكتوبر 2024 20:00

كميات الأمطار المُسجّلة خلال الـ24 ساعة الماضية

 نشر المعهد الوطني للرصد الجوي قائمة لكمّيات الأمطار المسجّلة بحساب المليمتر خلال 24 ساعة الفارطة (من الساعة 07:00 ليوم 04 أكتوبر إلى غاية الساعة 07:00 ليوم 05 أكتوبر 2024).

05 اكتوبر 2024 16:30

إرتفاع عائدات صادرات زيت الزيتون

 إرتفعت عائدات صادرات زيت الزيتون بنسبة 58 بالمائة إلى غاية 30 سبتمبر 2024، لتناهز 5025 مليون دينار، بالمقارنة مع نفس الفترة من الموسم الفارط 2022-2023، وفق اخر معطيات ...

05 اكتوبر 2024 16:00

انتظارات التونسيين من الرئيس المقبل

 عبّر عدد من التونسيين عن تطلعاتهم و انتظاراتهم من رئيس الجمهورية المقبل. وقالوا في تصريحات إنهم يريدون "الرجل المناسب في المكان المناسب"، وفق ...

05 اكتوبر 2024 15:30

توقيع وتسليم أذون انطلاق أشغال الدفعة الثالثة لمشاريع الانتاج الذاتي للكهرباء

 تم توقيع وتسليم الأذون بالانطلاق في انجاز الأشغال المتعلقة بالدفعة الثالثة لمشاريع الانتاج الذاتي للكهرباء، ضمن برنامج الانتقال الطاقي للمؤسسات ...

05 اكتوبر 2024 15:00