وطنية

قانون تنظيم الجمعيات: لجنة الحقوق والحريات تستمع لممثلي البنك المركزي ولجنة التحاليل المالية

قانون تنظيم الجمعيات: لجنة الحقوق والحريات تستمع لممثلي البنك المركزي ولجنة التحاليل المالية

18 افريل 2024 21:00
 عقدت لجنة الحقوق والحريات بمجلس نواب الشعب، جلسة اليوم الخميس، خصّصتها للاستماع إلى ممثلين عن البنك المركزي التونسي واللجنة التونسية للتحاليل المالية، حول مقترح قانون أساسي يتعلّق بتنظيم الجمعيات.
واستعرض ممثّلو البنك المركزي التونسي، أهمّ صلاحيات هذه المؤسسة، المتمثّلة أساسا في ضبط السياسة النقدية وتطبيقها، والرقابة على البنوك والمؤسسات المالية وتعديل النشاط البنكي. 
كما استعرضوا مهام اللجنة التونسية للتحاليل المالية المتمثلة أساسا في تلقّي التصاريح بالشبهة، والإحالة على النيابة العمومية في صورة تأكّد الشبهة والتعاون الدولي في مكافحة الجريمة. 
ولاحظ المتدخّلون، أنه بالإضافة إلى الجمعيات التي تعمل بنزاهة، توجد بعض المخاطر المطروحة بالنسبة الى جمعيات أخرى، لا تتعلّق فقط بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، بل كذلك بأخطاء التصرّف والتلاعب بالأموال والفساد المالي. 
وتركز النقاش بالأساس، على رقابة التمويل الأجنبي للجمعيات، في علاقة بالأطراف التي تقوم بتمويل الجمعيات من الخارج، وطريقة التصرّف فيه وكيفية مراقبتها. 
وأوضح ممثلو البنك المركزي واللجنة التونسية للتحاليل المالية، أن دور البنك المركزي في هذا الإطار، يقتصر بالخصوص على تجميع المعطيات التي لها علاقة مباشرة بمهامه، وذلك طبقا للقانون عدد 35 لسنة 2016 المنظّم له. 
وأضافوا أن الرقابة على تمويل الجمعيات، لا تندرج ضمن صلاحيات البنك المركزي المنصوص عليها بالقانون المنظّم له، وبالتالي فإنه لا يمكن للحسابات المصرفية للجمعيات أن تكون خاضعة بالكامل لرقابة البنك المركزي.
 وشدّدوا في هذا الإطار، على ضرورة تفادي تشتيت الرقابة لضمان نجاعتها، مؤكدين أهمية التفريق بين الواجبات المحمولة على البنوك ودور البنك المركزي كسلطة رقابية وتعديلية، وضرورة أن يقوم الخبير المحاسب بدوره الأساسي في الرقابة في مرحلة أولى. 
وقرّرت اللجنة وفي نهاية أشغالها، مواصلة النظر في مقترح القانون، واجراء جملة من جلسات الاستماع لتعميق النقاش حوله.
 
18 افريل 2024 21:00

المزيد

غلق باب التسجيل في برنامج الإدماج الاقتصادي للفئات الضعيفة ومحدودة الدخل يوم 12 ماي 2024

 اتفق المشاركون في جلسة عمل حول متابعة تنفيذ برنامج الادماج الاقتصادي للفئات الضعيفة ومحدودة الدخل، انعقدت امس الثلاثاء بمقر وزارة التشغيل والتكوين والمهني، ...

01 ماي 2024 16:00

وزير الشؤون الاجتماعية: زيادة جديدة بـ 6.75 % بأجور القطاع الخاص تُحتسب منذ جانفي

 أفاد وزير الشؤون الاجتماعية، مالك الزاهي، اليوم الأربعاء، بأنه تم إصدار 42 ملحقا تعديليا بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية من جملة 54 ملحقا لاتفاقيات مشتركة ...

01 ماي 2024 15:30

وزيرة التربية : الازمة التي افتعلت على اساس الفصل 20 لا تعنيني

 اكدت وزيرة التربية سلوى العباسي، خلال اشرافها على منتدى المهن المنعقد اليوم بالحمامات ، الاعتماد على مقاربة جديدة في تسيير وزارة التربية تعتمد على ثقافة الحوار ...

01 ماي 2024 15:00

بيان رئاسة مجلس نواب الشعب بمناسبة عيد الشغل العالمي غرّة ماي 2024

تحتفل تونس اليوم الأربعاء غرة ماي 2024 بعيد الشغل العالمي، وهي مناسبة سنوية تشارك فيها تونس المجموعة الدولية الاحتفاء بهذه الذكرى التي تعدّ افضل إطار لاستحضار ما ...

01 ماي 2024 11:00

نجيب الشابي: جبهة الخلاص لن تشارك في الانتخابات الرئاسية

 أكد رئيس جبهة الخلاص الوطني، نجيب الشابي، أن الجبهة لم تقدم مترشح للانتخابات الرئاسية القادمة ولن تزكي أي مترشح نظرا لعدم توفر شروط الانتخابات الديمقراطية ...

30 افريل 2024 21:30