اقتصاد

 بيان المجلس الإداري لكونكت يدعو إلى مراجعة كراسات الشروط وتحسين مناخ الأعمال

بيان المجلس الإداري لكونكت يدعو إلى مراجعة كراسات الشروط وتحسين مناخ الأعمال

22 جويلية 2024 13:10
انعقدت يوم السبت 20 جويلية 2024 بالعاصمة أشغال المجلس الإداري الدوري لكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية كونكت بإشراف رئيس المنظمة أصلان بن رجب وبحضور أعضاء المكتب التنفيذي ورؤساء المكاتب الجهوية والهياكل المهنية و القطاعية .
 
وأكد رئيس المنظمة في كلمته الافتتاحية على حرص كونكت على متابعة مستجدات الوضع الاقتصادي وتداعياته على المؤسسات الصغرى و المتوسطة، و مرافقة منظوريها في مواجهة التحديات المطروحة على المؤسسة و في مقدمتها التغيرات المناخية و الإنتقال الطاقي و الرقمي و النفاذ إلى السوق و إقتحام الأسواق الجديدة و الواعدة .
 
و شدد أصلان بن رجب رئيس المنظمة على توجه المنظمة إلى التواصل المستمر مع السلطتين التنفيذية و التشريعية، وتقديم مقترحاتها في كل القوانين و المبادرات التشريعية المعروضة تحت قبة البرلمان من ذلك قانون المالية لسنة 2025 و قانون الشيكات ومجلة الصرف وغيرها.
 
وإستعرض المجلس في جدول أعماله حصيلة أنشطة المنظمة مركزيا وجهويا ودوليا خلال الثلاثي الأخير، و أهم الصعوبات التي تواجه عديد القطاعات علي غرار الصناعات السينمائية ومكاتب المراقبة الفنية والوكالات العقارية وغيرها.
 
وقدم المجلس الملامح الكبرى لبرامج عمل مختلف الهياكل ومشاريع الشراكة مع بعض المؤسسات المالية المانحة لمرافقة وتمويل المؤسسات .
 
 كما تم عرض و مناقشة التقرير المالي للمنظمة لسنة 2023 و المصادقة عليها.
 
وصادق المجلس على تركيبة المجلس العلمي المقترحة من المكتب التنفيذي الوطني والتي تضم ثلة من خيرة الخبراء والأكاديميين في مجالات مختلفة.
 
ودعا المجلس المشاركون في المجلس الإداري للكونكت في ختام أشغاله إلى:
 
- مزيد التركيز على دعم القدرة التنافسية للمؤسسات الصغرى والمتوسطة و تسهيل نفاذها الى السوق و إلى مصادر التمويل وتنمية قدراتها على التصدير .
 
- الحد من الاجراءات الادارية المكبلة للمؤسسة، و مراجعة كراسات الشروط و منظومة التراخيص المسبقة .
 
- تعميق الوعي لدى المؤسسات الصغرى و المتوسطة بالانخراط في إستعمال الطاقة النظيفة و الاستعداد للتعاطي مع ضريبة الكربون.  
 
   وتجسيما للدور الذي تلعبه كونكت منذ تأسيسها في تحفيز و مرافقة المؤسسات المنخرطة في المسؤولية المجتمعية دعا المجلس الإداري المؤسسات الى مزيد تطوير الدور المجتمعي للمؤسسة من خلال المساهمة في برامج مقاومة التغيرات المناخية و التلوث و الشح المائي، من أجل تكريس تنمية مستدامة عادلة و مسؤولة، والى ضرورة تسهيل الإجراءات للتونسيين المقيمين بالخارج لتحفيزهم على الاستثمار و المساهمة في التنمية الجهوية المستدامة إعتبارا لدورهم في نقل الخبرات و في التعاون الفني و في إنتصاب المؤسسات التونسية بالخارج .
 
كما شدد المجلس الإداري لكونكت على ضرورة مزيد تحسين مناخ الأعمال في تونس لجلب الاستثمارات الأجنبية و دعم المؤسسات في التصدير نحو الاسواق الجديدة و مزيد تحفيز روح المبادرة عند الشباب لإحداث المشاريع الناشئة و المبتكرة.
 
 كما دعى المجلس الى ضرورة المراهنة على إعادة إنعاش الاقتصاد و دعم المؤسسات الصغرى و المتوسطة التي تعد الركيزة الحقيقة للإقتصاد الوطني، و تلعب دورا هاما في خلق الثروة و تحقيق النمو و الحد من البطالة.
22 جويلية 2024 13:10

المزيد

تونس زادت عائداتها من تصدير زيت الزيتون بنسبة 62 بالمائة على أساس سنوي

 حققت تونس، مع موفي اوت 2024، عائدات قاربت 4.8 مليار دينار من تصدير زيت الزيتون خلال الموسم، الذي انطلق مطلع شهر نوفمبر 2023 وتواصل الى غاية 31 اوت 2024، مما شكل زيادة بنحو ...

06 سبتمبر 2024 11:00

توسعة مؤسسة Figeac -Aero لصناعة مكونات الطائرات، محور لقاء وزير الإقتصاد بالرئيس المدير العام للمجمع

توسعة مؤسسة Figeac -Aero لصناعة مكونات الطائرات، محور لقاء وزير الإقتصاد بالرئيس المدير العام للمجمع   التقى وزير الإقتصاد والتخطيط السيد سمير عبد الحفيظ يوم الخميس ...

05 سبتمبر 2024 12:53

زيادة بـ 12.8% في حركة المسافرين في المطارات التونسية

وات/ بلغ عدد المسافرين في المطارات التونسيّة، المُستغلة من قبل ديوان الطّيران المدني والمطارات وشركة تاف، خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2024، نحو 553 436 8 مسافرا ...

05 سبتمبر 2024 09:50

الموافقة على انضمام الجزائر إلى بنك البريكس

وكالة الأنباء الجزائرية- تمت الموافقة رسميا على انضمام الجزائر إلى بنك مجموعة البريكس خلال الاجتماع السنوي لمجلس محافظي هذه المؤسسة, المنعقد اليوم السبت بكاب تاون ...

01 سبتمبر 2024 12:20

ما هو حجم التيسير النقدي الذي يمكن لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي تنفيذه؟

في كل صيف، يستضيف بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي ندوة هامة حول السياسات الاقتصادية في جاكسون هول بولاية وايومنغ. ويعد هذا الاجتماع من أعرق مؤتمرات البنوك ...

01 سبتمبر 2024 10:00