العالم

 إسرائيل تدك وسط قطاع غزة وتدفع بدبابات لشمال رفح

إسرائيل تدك وسط قطاع غزة وتدفع بدبابات لشمال رفح

18 جويلية 2024 11:33
 (رويترز) – قال مسؤولون بقطاع الصحة إن القوات الإسرائيلية قصفت مناطق بوسط غزة يوم الأربعاء لتقتل تسعة فلسطينيين على الأقل في حين تقدمت الدبابات الإسرائيلية بشكل محدود داخل رفح بجنوب القطاع.
 
وقالت وزارة الصحة في غزة إن 81 فلسطينيا على الأقل قتلوا وأصيب 198 آخرون في الضربات الإسرائيلية في اليوم السابق. ولا تفرق الوزارة بين المدنيين والمقاتلين في حساب الخسائر البشرية.
 
وفي رفح حيث قال مسعفون إن شخصين قتلا في غارة جوية، نفذت الدبابات ضربات في شمال المدينة قبل أن تنسحب، وهو أسلوب استخدمته القوات الإسرائيلية في مناطق أخرى قبل القيام بعمليات توغل أكثر عمقا.
 
وقال الجيش الإسرائيلي إن القوات “تواصل أنشطة عملياتية دقيقة ومبنية على معلومات مخابرات في منطقة رفح”. وأضاف أن القوات قضت على ما وصفها بأنها “خلية إرهابية” ومنصة إطلاق استخدمت لاستهداف قواته.
 
وتابع الجيش الإسرائيلي قائلا إن ضربات جوية استهدفت 25 موقعا في قطاع غزة يوم الثلاثاء وإن القوات تواصل عملياتها في وسط القطاع بما يشمل تفكيك منشآت استخدمت لمراقبة الجنود.
 
ورغم مرور أكثر من تسعة أشهر على بدء الحرب، ما زال مقاتلون بقيادة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يتمتعون بالقدرة على شن هجمات على القوات الإسرائيلية بصواريخ مضادة للدبابات وقذائف هاون، كما يطلقون من حين لآخر وابلا من الصواريخ صوب إسرائيل.
 
وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إن الجيش حقق مكاسب كبيرة وإن الضغط يحقق نتائج.
 
وذكر جالانت في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي لويد أوستن مساء يوم الثلاثاء “العمليات في غزة أدت إلى تهيئة الظروف اللازمة للتوصل إلى اتفاق لإعادة الرهائن”.
 
وتوعدت إسرائيل بالقضاء على حماس وتشير في إحصاءاتها إلى أن الهجوم الذي شنته الحركة في السابع من أكتوبر تشرين الأول تسبب في مقتل 1200 واحتجاز أكثر من 250 رهينة.
 
وقال الجيش يوم الثلاثاء إنه تمكن من القضاء على نصف قيادات الجناح المسلح لحماس مع مقتل أو اعتقال نحو 14 ألف مقاتل منذ بداية الحرب.
 
وتقول السلطات الصحية في غزة إن الحملة العسكرية الإسرائيلية المستمرة على القطاع أودت حتى الآن بحياة أكثر من 38 ألف فلسطيني. وأعلنت إسرائيل عن مقتل 326 جنديا في معارك في قطاع غزة.
 
وقال الجيش الأمريكي يوم الأربعاء إنه أنهى مهمته المتعلقة بتشغيل رصيف عائم مؤقت لإدخال المساعدات الإنسانية المنقولة بحرا إلى غزة التي تواجه خطر المجاعة. وستنتقل الجهود الآن إلى ميناء أسدود الإسرائيلي.
 
وساعد الرصيف في نقل مساعدات تزن 20 مليون رطل إلى غزة، لكن جرى تشغيله لمدة 20 يوما فقط بسبب اضطراب الأحوال الجوية.
18 جويلية 2024 11:33

المزيد

أكثر من 24 مليون جزائري يتوجّهون غدا إلى مراكز الاقتراع لاختيار رئيسهم

يتوجه يوم غد السبت أكثر من 24 مليون ناخب جزائري إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم و انتخاب رئيس للجمهورية لعهدة تمتد لخمس سنوات. ويتنافس في هذا الاستحقاق ثلاثة ...

06 سبتمبر 2024 20:30

القوات الإسرائيلية تنسحب من جنين تاركة خلفها دمارا كبيرا

(رويترز) – انسحبت القوات الإسرائيلية من جنين يوم الجمعة وخلفت وراءها عددا كبيرا من المباني والبنية التحتية المتضررة، في أعقاب واحدة من أكبر العمليات الأمنية ...

06 سبتمبر 2024 12:50

انطلاق منتدى التعاون الصيني الإفريقي...

 وات/ انطلقت، صباح الخميس، بالعاصمة الصينية بيكين، أشغال « منتدى التعاون الصيني- الإفريقي التاسع – 2024 « فوكاك 9″، والرابع على مستوى قمة رؤساء ...

05 سبتمبر 2024 10:30

إسرائيل تدرس مقترحا لتفادي ملاحقة الجنائية الدولية

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن القيادة السياسية في إسرائيل اقترحت فتح تحقيق جنائي لتجنب إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء ...

04 سبتمبر 2024 12:00

زعيم المعارضة في إسرائيل يدعو إلى إضراب بعد انتشال جثث رهائن من غزة

 (رويترز) – دعا زعيم المعارضة في إسرائيل يائير لابيد يوم الأحد إلى إضراب لإغلاق اقتصاد البلاد من أجل الضغط على الحكومة للتوصل إلى اتفاق من أجل إطلاق سراح ...

01 سبتمبر 2024 11:10