منوعات

ارتفاع الإصابات بداء الكلب: تونس تسجل 10 وفيات منذ السنة الماضية إلى اليوم

ارتفاع الإصابات بداء الكلب: تونس تسجل 10 وفيات منذ السنة الماضية إلى اليوم

25 افريل 2024 12:04
حذّرت الدكتورة كوثر حرابش منسقة البرنامج الوطني لمكافحة داء الكلب من ارتفاع الإصابات بداء الكلب في الثلاث سنوات الأخيرة، إذ سجّلت تونس العام الماضي ستّ وفيات جرّاء داء الكلب فيما تمّ تسجيل أربع وفيات بهذا المرض خلال العام الجاري.
 
ويرقد حاليا بالمستشفى في قسم الإنعاش طفل يبلغ من العمر 14 سنة بعد اصابته بداء الكلب.
 
وووصفت الدكتورة كوثر حرابش الوضع الوبائي في تونس بالمخيف، نتيجة انتشار الكلاب السائبة في كلّ مكان، دون وجود أيّ إجراءات للتعامل مع هذا الوضع.
 
وأكّدت أنّ الإصابات بداء الكلب ارتفعت خلال السنوات الأخيرة تزامنا مع تراجع قنص الكلاب السائبة، مضيفة أنّه تمّ تسجيل إصابات بداء الكلب في مناطقة كانت خالية من هذا الداء.
 
وانتقدت الحملات المضادة لقنص الكلاب السائبة، وبالتالي فإنّ نتيجة ذلك ارتفاع الإصابات بهذا الداء القاتل، خاصة أنّ عمليات تعقيم الكلاب مكلفة جدّا وتتطلب امكانيات كبيرة، وفق تصريحها.
 
ويتعرّض الإنسان إلى العدوى بداء الكلب بالعض أو الخدش أو اللحس على جرح مفتوح من قبل حيوان مصاب أو عن طريق الغشاء المخاطي للفم.
 
لا دواء بعد ظهور الأعراض
 
وأوضحت الدكتورة كوثر حرابش أنّه لا وجود لأي دواء مضاد لداء الكلب بعد ظهور الأعراض. وتظهر أعراض داء الكلب بعد فترة حضانة تدوم شهرين وتقلّ عن هذه المدة كلّما اقتربت الإصابة من الرأس (15 يوما). 
 
ويتخذ داء الكلب شكلين هما داء الكلب الهياجي وداء الكلب الشللي.
 
ويؤدي داء الكلب الهياجي إلى فرط النشاط والسلوك القابل للاستثارة والهلوسة وفقدان التنسيق ورهاب الماء (الخوف من المياه)، وإلى رهاب الهواء (الخوف من تيارات الهواء أو الهواء الطلق). وتحدث الوفاة بعد بضعة أيام نتيجة للتوقف القلبي والتنفسي.
 
أمّا داء الكلب الشللي الذي يشكل نحو 20% من مجموع الإصابات البشرية. ولا يتطور هذا الشكل على نحو مفاجئ مثل الشكل الهياجي، ويتخذ مساراً أطول في العادة. وتُصاب العضلات بالشلل تدريجياً، بدءاً من موضع الجرح. ويدخل الشخص ببطء في حالة غيبوبة ويتوفى في نهاية المطاف. 
 
وعند التعرّض للعض أو الخدش من حيوان يشتبه أنّه مصاب بالكلب يجب غسل مكان الإصابة بالماء والصابون لمدّة 15 دقيقة والتوجّه إلى أقرب مركز صحي لتلقي العلاج الوقائي.
 
ويكون العلاج الوقائي وفق بروتوكول محدّد يتواصل على مدى عدّة أيام. 
 
وتتوفر في تونس 306 مراكز لتقديم العلاج الوقائي ضدّ داء الكلب مجّانا. 

المصدر موزاييك أف أم 
25 افريل 2024 12:04

المزيد

سامسونج تُدشّن رسمياً حملتها لدعم الألعاب الأولمبية والبارالمبية مع اقتراب دورة باريس 2024

بالتزامن مع بدء العدّ التنازلي لأقل من 100 يوم على انطلاق دورة الألعاب الأولمبيّة باريس 2024؛ أطلقت شركة سامسونج للإلكترونيات، الشريك العالمي للألعاب الأولمبية ...

30 افريل 2024 14:39

اتصالات تونس تفوز بجائزة Brands للإشهار الرمضاني الأكثر التزاما

 في إطار الدورة الثالثة لمسابقة Brands.tn التي تكرم وتكافئ أفضل الومضات الاشهارية الرمضانية لسنة 2024، توجت الومضة الاشهارية لاتصالات تونس ' موش عام موش اثنين خمسة ...

30 افريل 2024 10:30

بيع ساعة أغنى ركاب "تايتانيك" مقابل مبلغ قياسي

وكالات - بيعت ساعة جيب ذهبية كانت تحملها جثة أغنى راكب (جون جايكوب أستور) على متن "تايتانيك" لقاء 1.175 مليون جنيه إسترليني (1.46 مليون دولار) في مزاد أقيم السبت، وهو ...

29 افريل 2024 14:21

عالم بريطاني يكشف سر لعنة الفراعنة!

يزعم عالم بريطاني أنه تمكن من حل أسباب “لعنة الفراعنة" التي يعتقد أنها قتلت أكثر من 20 شخصا، خلال فتحهم مقبرة الملك توت عنخ آمون في عام 1922، وفق ما نقلته صحيفة ...

27 افريل 2024 17:55

إثر استقالته من الحوار التونسي ڨارة يؤكد : '' إشكالي لا يتعلق بالمادة بقدر ما يتعلّق بقلة الاحترام والتعامل بفوقية''

 نفى الصحفي أمين قارة في برنامج نجوم اليوم السبت 27 أفريل 2024، ''طرده'' من قناة الحوار التونسي كما يدّعيه البعض، مؤكّدا أنّه غادر واستقال من القناة بسبب ...

27 افريل 2024 13:30